صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«أمريكا ليست الأولى».. دول فرضت حظرًا على «تيك توك»

آية سمير

الأربعاء، 24 أبريل 2024 - 09:02 م

وافق الكونجرس الأمريكي في سابق على مشروع قانون يعطي مهله لتطبيق تيك توك بقطع علاقتها مع شركتها الأم بايت دانس وعلى نطاق أوسع مع الصين بحد ذاتها، وإلا فإنها ستواجه الحظر التام في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: تصعيد الأزمة الأمريكية الروسية.. الكونجرس يصادر أصولًا روسية وينقلها لأوكرانيا

من جانبه أعلن الرئيس جو بايدن أنه سيوقع بالموافقة على هذا القانون الذي تم اقراره بأغلبية الكونجرس الأمريكي، اليوم الأربعاء، وبمجرد التوقيع يصبح أمام تيك توك مهلة لما يقرب من تسعة أشهر لبيع التطبيق الذي يحظى بشعبية كبيرة أو مواجهة حظره تمامًا واستبعاده من متاجر "آبل" و"جوجل"، وهو موعد نهائي يمكن للرئيس بايدن تمديده لمدة 90 يومًا.

يأتي ذلك بعد سنوات من محاولات استبعاد خطر التطبيق السيبرانية المزعومة، والتي يُعتقد أنها كانت تشكل تهديد للأمن القومي الأمريكي.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فإن هذا الخطر لم تشعر به الولايات المتحدة الامريكية وحدها، بل اتخذت عدة دول من قبل إجراءات لحظره داخل أراضيها سواء بشكل جزئي أو كلي، ومن بين هذه الدول:

الهند

تم حظر تيك توك في الهند في عام 2020 بسبب مخاوف أمنية. ومنذ يناير 2021، أقر القانون الهندي حظرا دائمًا للتطبيق، خاصة بعد اشتباكات عنيفة وقعت بين جنودًا هنود وصينيون في جبال الهيمالايا أدت إلى مقتل 20 جندي هنديًا.

أصدرت الهند بعد ذلك قانونا بحظر أكثر من 50 تطبيق صيني، وكان بينهم تيك توك، الذي كان يستخدمه أكثر من 150 مليون مستخدم نشط داخل الهند.

نيبال
أعلنت نيبال حظرًا تيك توك أواخر العام الماضي. وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد إن التطبيق "تم استخدامه باستمرار لمشاركة المحتوى الذي يخل بالانسجام والتوافق الاجتماعي". 

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلن مجلس الوزراء النيبالي مبادئ توجيهية لتنظيم منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي حظر تطبيق تيك توك من هواتف الموظفين العام الماضي. 

وقالت المفوضية الأوروبية في إعلانها إن هذا الإجراء سيساعد في الحماية "ضد تهديدات الأمن السيبراني والإجراءات التي يمكن استغلالها لشن هجمات سيبرانية"

كندا
حظرت كندا تطبيق تيك توك من جميع الهواتف الصادرة عن الحكومة منذ فبراير 2023.

وقالت الحكومة الكندية إن قرارها نابع من مراجعة التطبيق، الذي "يحتوي على مستوى غير مقبول من المخاطر، خاصة على الخصوصية والأمن".

 ووصف رئيس الوزراء جاستن ترودو الحظر في ذلك الوقت بأنه "خطوة أولى"، لكنه قال أيضًا إنها "قد تكون الخطوة الوحيدة" التي يتعين على الحكومة اتخاذها.

بريطانيا

أعلنت بريطانيا عن حظر تيك توك على أجهزة الوزراء والموظفين الحكوميين العام الماضي، في محاولة لحماية أمن معلومات الدولة.

تبع ذلك القرار فرض حظرا مماثلا على أعضاء البرلمان والأجهزة المرتبطة بشبكة البرلمان البريطاني. وقال رئيس الوزراء البريطاني قبل القرار إن البلاد "ستنظر أيضًا في ما يفعله حلفاؤها" أثناء تقييمها لاستخدام التطبيق على الأجهزة الحكومية.

أستراليا

حظرت أستراليا تطبيق تيك توك من جميع الأجهزة المملوكة للحكومة الفيدرالية العام الماضي بعد طلب المشورة من وكالات الاستخبارات والأمن. 

وجاء في التوجيه الصادر في أبريل من العام الماضي أن المسؤولين قرروا أن "تثبيت تطبيق تيك توك على الأجهزة الحكومية يشكل خطرًا أمنيًا وقائيًا كبيرًا".

تايوان

حظرت تايوان تطبيق تيك توك على الأجهزة الحكومية في عام 2022. 

وذكرت وسائل الإعلام التايوانية أن المسؤولين استشهدوا بالأمن السيبراني الوطني في فرض الحظر على القطاع العام وأن السلطات فكرت في فرض حظر على مستوى البلاد وسط تصاعد التوترات مع بكين، لكنها لم تتوصل إلى استنتاجات ملموسة.

نيوزيلندا

وفي مارس 2023، وافق المشرعون على حظر تيك توك على الأجهزة المحمولة التي يمكنها الوصول إلى الشبكة البرلمانية النيوزيلندية. 

وأشار المسؤولون إلى مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني، وقالوا إنه سيتم إجراء بعض الاستثناءات لأولئك الذين يحتاجون إلى الوصول إلى تيك توك لأغراض العمل.

باكستان
في السنوات الأخيرة، حظرت السلطات في باكستان تطبيق تيك توك مؤقتًا عدة مرات قبل التراجع عن قرارها. وفي إحدى الحالات التي يعود تاريخها إلى عام 2021، حظرت المحكمة التطبيق بعد تلقي شكاوى بشأن "محتوى غير أخلاقي وغير لائق"، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس، مشيرة إلى أنه تم رفع الحظر بعد أقل من شهر.

أفغانستان
وفي عام 2022، أعلنت حركة طالبان حظرا على تطبيق تيك توك "لمنع تضليل الشباب"، بحسب بي بي سي. 

دخل الحظر حيز التنفيذ، لكن المستخدمين وجدوا طرقًا للالتفاف حول القيود من خلال استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة.

إندونيسيا

حظرت إندونيسيا تطبيق تيك توك مؤقتًا في عام 2018، مشيرة إلى مخاوف تشمل "المواد الإباحية والمحتوى غير اللائق". 

تم رفع الحظر بعد أقل من أسبوع بعد أن وافق التطبيق على فرض رقابة على بعض محتوياته.

الصومال

في أغسطس 2023، قال وزير الاتصالات الصومالي إن بلاده تخطط لتقييد الوصول إلى تيك توك وتليجرام  بسبب مخاوف بشأن انتشار "محتوى له ضار على الشباب".

وأمر الوزير شركات الإنترنت بإغلاق المنصات، التي قال إنها تستخدم من قبل "الإرهابيين والجماعات غير الأخلاقية لنشر صور مروعة ومعلومات مضللة بشكل مستمر للجمهور".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة