فيلم الممر
فيلم الممر


في ذكرى عيد تحرير سيناء.. أفلام خلدت ذكرى النصر وتحرير الأرض

هناء حمدي

الخميس، 25 أبريل 2024 - 12:04 م

يوافق اليوم 25 إبريل الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء والذي تمكن فيه الجيش المصري من استرداد الأرض وكون هذا التاريخ نقطة فاصلة في تاريخ مصر فقدمت السينما المصرية العديد من الأفلام التي وثقت خلالها رحلة استرداد أرض سيناء وبطولات ابناء الوطن لعودة الحق لأصحابه.

ومن أبرز هذه الأفلام التي عاشت في وجدان الشعب المصري على مر السنين وأعتبر مشاهدتها طقس من طقوس الاحتفال بالانتصار وبقاء ذكرى الابطال خالدة فيلم «أغنية على الممر» والذي تم عرضه عام 1972 ليكون أول الأفلام التي تم إنتاجها في معركة استرداد سيناء.

وتدور أحداث الفيلم من بطولة محمود ياسين وصلاح قابيل وصلاح السعدني ومديحة كامل من تأليف علي سالم ومصطفى محرم وإخراج علي عبد الخالق حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم.

إقرأ ايضا: آخرهم وائل فرج ومروة الأزلي.. نجوم انفصلوا قبل أيام من الزفاف

ورغم إن أول أفلام معركة استرداد سيناء تم إنتاجه عام 1972 إلا أنه يظل عام 1974 هو الأكثر انتاجا لأفلام النصر وذلك من خلال عرض 3 أفلام على رأسهم فيلم «الرصاصة لا تزال فى جيبي» من بطولة محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم ومن اخراج حسام الدين مصطفى والذي سجل رحلة الانتقال من الهزيمة إلى الانتصار بالعبور العظيم واسترداد الارض.

وفيلم «أبناء الصمت» من بطولة أحمد زكي والسيد راضي وسيد زيان ونور الشريف ومحمود مرسي وميرفت أمين من إخراج محمد راضي وقصة مجيد طوبيا والذي يجسد الفترة بين أكتوبر ١٩٦٧ وحتى حرب الاستنزاف وملحمة العبور وتحطيم خط برليف.

أما ثالث أفلام عام 1974 التي تجسد انتصار حرب أكتوبر وبطولات الجيش المصري فيلم «الوفاء العظيم» من بطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة.

وفي عام 1975 تم عرض فيلم «حتي آخر العمر» من بطولة محمود عبد العزيز ونجوى إبراهيم عمر خورشيد من إخراج أشرف فهمي والذي اهتم بتوثيق الضربة الجوية وعبور قناة السويس.

واستمر إنتاج أفلام النصر مع فيلم «الطريق إلى إيلات» الذي تم عرضه عام 1993 وجسد رحلة وبطولة الضفادع البشرية المصرية في غرق وتدمير سفينتين حربيتين بميناء إيلات الإسرائيلي الفيلم من بطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار ومحمد الدفراوي وعبد الله محمود من تأليف فايز غالي وإخراج إنعام محمد علي.

وفي عام 2001 تم عرض فيلم «أيام السادات» والذي يجسد قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات وكواليس إعلان الحرب والاستعداد لها الفيلم من بطولة أحمد زكي ومنى زكي وميرفت أمين من تأليف أحمد بهجت وإخراج محمد خان.

أما آخر أفلام النصر والذي تم إنتاجه عام 2019 وجسد بطولات قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف وضرب تحصينات العدو بسيناء فيلم «الممر» من بطولة أحمد عز وأحمد رزق ومحمد فراج وإياد نصار وأحمد صلاح حسني ومحمد الشرنوبي ومحمود حافظ من إخراج شريف عرفة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة