ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا


روسيا تؤكد استعدادها لتسهيل ترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا

أ ش أ

الخميس، 25 أبريل 2024 - 03:59 م

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، استعداد موسكو لمواصلة تقديم المساعدة الاستشارية بشأن ترسيم حدود أذربيجان وأرمينيا على أساس الاتفاقيات الثلاثية التي توصل إليها قادة موسكو وباكو ويريفان.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو اليوم، "نؤكد استعدادنا لتقديم المزيد من المساعدة التشاورية للأطراف بشأن ترسيم الحدود على أساس الاتفاقيات الثلاثية لقادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في أعوام 2020-2022، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

وأشارت زاخاروفا إلى أن الجانب الروسي يدعم تسوية كافة القضايا، دون استثناء، فيما يتعلق بترسيم حدود الدولة بين البلدين "عبر مختلف الطرق السياسية والدبلوماسية".

◄ اقرأ أيضًا | الرئيس البيلاروسي يتوقع المزيد من توسع «الناتو» وتشكيل حزام من الدول غير الصديقة حول روسيا وبيلاروس

وكانت أذربيجان قد شنت في 19 سبتمبر الماضي عملية عسكرية في إقليم قره باغ، وصفتها بأنها "إجراءات لمكافحة الإرهاب"، بهدف استعادة النظام الدستوري في الإقليم. وبعد يوم واحد، تم التوصل إلى اتفاق ينص على الوقف الكامل لإطلاق النار بين أذربيجان وممثلي إقليم قره باغ بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية، وكان من بين شروط الهدنة نزع سلاح التشكيلات الأرمينية.

وعقب ذلك، جرت عدة جولات من المفاوضات بين ممثلي قره باغ وباكو، بهدف دمج الإقليم في جمهورية أذربيجان، فيما أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، استعادة وحدة أراضي البلاد.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقت سابق، إلى أن الدول الغربية لا تريد تنفيذ الاتفاقات المتعلقة بالتسوية السلمية بين أرمينيا وأذربيجان، والتي أبرمت بوساطة روسية، مؤكدا على أن الغرب يعيق عملية تسوية النزاع.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة