صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مساعدات أمريكية وعودة أطفال نازحين.. آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية 

ناريمان فوزي

الجمعة، 26 أبريل 2024 - 01:08 م

منذ فبراير ٢٠٢٢، تتابع الصحف الأجنبية أحداث الحرب الروسية الأوكرانية بتركيز شديد نظرا لما حملته تلك المعركة من آثار سلبية على المستوى الاقتصادي والسياسي حول العالم.

ووفقا لصحيفة «20 مينوت» الفرنسية، التي رصدت آخر مستجدات حرب البلدين خلال الفترة الأخيرة، فقد أعلن مصدر في قطاع الدفاع الأوكراني أن أوكرانيا قصفت مواقع للطاقة في غرب روسيا، بطائرات مسيرة، مؤكدا المعلومات الروسية. 

وتأتي هذه الهجمات الجديدة على خلفية التوترات مع واشنطن التي انتقدت، بحسب تقارير إعلامية، هجمات كييف على منشآت الطاقة الموجودة على الأراضي الروسية وطالبتها بوضع حد لها.

كما قصفت طائرات بدون طيار أوكرانية “مستودعين للنفط” في منطقة سمولينسك على بعد حوالي 400 كيلومتر من الحدود، خلال هذه العملية التي نظمها جهاز الأمن الأوكراني (SBU).

ويواصل جهاز الأمن الأوكراني التدمير الفعال للبنية التحتية العسكرية واللوجستية التي تزود الجيش الروسي بالوقود في أوكرانيا. 

وقال المصدر الأوكراني إن هذه المنشآت كانت وستظل أهدافا مشروعة تماما لهم.

واستهدف هجوم آخر بطائرة بدون طيار المنطقة الاقتصادية الخاصة في مدينة ليبيتسك يوم الأربعاء، والتي تقع أيضًا على بعد حوالي 400 كيلومتر من الحدود الأوكرانية ولكن إلى الجنوب، وهي موطن على وجه الخصوص لشركات المعادن والأدوية، وفقًا لحاكم هذه المنطقة.

مساعدات أمريكية 
من جهة أخرى، شهد يوم الأربعاء، اليوم الـ 791 من الحرب في أوكرانيا، تقديم مساعدات أمريكية بقيمة 61 مليار دولار.

وقد وقّع على الرئيس الأمريكي جو بايدن على هذا القرار وكله فخر بالمساعدات الاقتصادية والعسكرية البالغة 61 مليار دولار والتي اعتمدها مجلس الشيوخ أخيراً يوم الثلاثاء لصالح أوكرانيا. 

أصدر جو بايدن نص القرار يوم الأربعاء، معلقًا: «إنه استثمار في أمننا»، واعدا بإرسال معدات عسكرية إلى أوكرانيا في الساعات المقبلة.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه المساعدة المهمة “ستعزز أمن أمريكا وأمن العالم”، معترفا بأن العملية التشريعية كانت “صعبة”. 

وأضاف "نحن لا نتخلى عن حلفائنا، بل ندعمهم. نحن لا نسمح للطغاة بالانتصار، بل نعارضهم. نحن لا نشهد التطورات في العالم كمتفرجين، بل نحن نشكلها”.

الأطفال النازحين
48.. هذا هو عدد الأطفال النازحين بسبب الحرب والذي اتفقت أوكرانيا وروسيا على تبادلهما بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قطر.  وسيعود تسعة وعشرون طفلاً إلى أوكرانيا و19 إلى روسيا.

وتعتقد المحكمة الجنائية الدولية، أن الآلاف من الأطفال الأوكرانيين لم ينزحوا بسبب القتال، بل قامت روسيا بترحيلهم عن علم، وهي ادعاءات ترفضها موسكو بشدة.

وفي مارس، أُعيد أربعة أطفال أوكرانيين من روسيا، بوساطة الدوحة، بعد عملية مماثلة في الشهر السابق شملت 11 قاصرا.

وفي الأشهر الأخيرة، عملت قطر، وفقًا لكييف وموسكو، كوسيط في الموضوع الحساس المتمثل في إعادة الأطفال الأوكرانيين الموجودين على الأراضي الروسية منذ فبراير 2022.

وتقدر أوكرانيا أنه تم ترحيل ما لا يقل عن 20 ألف قاصر أوكراني إلى روسيا من المناطق المحتلة خلال عامين، على الرغم من أن العدد الإجمالي قد يكون أعلى من ذلك بكثير. وبحسب كييف، فقد تمت إعادة ما يقل قليلاً عن 400 منهم حتى الآن.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة