صورة ارشفية
صورة ارشفية


التسمم أبرزها.. الآثار الجانبية لتناول الكثير من فيتامين د ومكملات الحديد

آلاء اليمانى

الجمعة، 26 أبريل 2024 - 02:55 م

الفيتامينات والمعادن ضرورية للحفاظ على صحة جيدة، إذ يلعبون أدوارًا حاسمة في وظائف الجسم المختلفة، بدءًا من تعزيز جهاز المناعة وحتى دعم صحة العظام.

من الطبيعي أن الإفراط في الأشياء الجيدة قد يكون ضارًا في بعض الأحيان، وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول الآثار الجانبية المحتملة لتناول كميات زائدة من فيتامين د ومكملات الحديد، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا| خبيرة تغذية: «مرق العظام» طعام مثالي لإنقاص الوزن

يؤدي تناول هذه المكملات بكميات زائدة في بعض الأحيان إلى التعرض للضرر، إذ يمكن أن يؤدي إلى التسمم، لذلك من الضروري فهم المدخول اليومي الموصى به لكل عنصر غذائي وتجنب تجاوز هذه الحدود دون إشراف طبي.

ما هي سمية فيتامين د؟
 
فيتامين د ضروري لنمو وتطور خلايا العضلات، والأداء السليم لجهاز المناعة، والحفاظ على صحة الهيكل العظمي، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى التسمم، وتحدث سمية فيتامين د، والمعروفة أيضًا باسم فرط فيتامين د، عندما تكون هناك كميات زائدة من فيتامين د في الجسم، كما يحدث هذا عادة بسبب الإفراط في تناول المكملات الغذائية بدلاً من اتباع نظام غذائي أو التعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى أن النتيجة الرئيسية لتسمم فيتامين د هي تراكم الكالسيوم في الدم، المعروف باسم فرط كالسيوم الدم.


-أعراض سمية فيتامين د 

-ارتفاع مستويات الدم والغثيان -القيء والضعف وكثرة التبول 
-ألم العظام ومشاكل في الكلى، مثل تكوين حصوات الكالسيوم.  
-وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة والموت.


-الآثار الجانبية الشديدة للكثير من الحديد
 
في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية للغاية من الحديد إلى فشل الأعضاء، والغيبوبة، والتشنجات، والموت، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حالة وراثية تسمى داء ترسب الأصبغة الدموية معرضون للخطر بشكل خاص، حيث تمتص أجسامهم وتخزن الكثير من الحديد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة