أميمة كمال
أميمة كمال


لذا لزم التنويه

توازن القوى الناعمة والخشنة

أخبار اليوم

الجمعة، 26 أبريل 2024 - 07:20 م

ما بين فيلم «مراتى مدير عام» الذى انتصر للمرأة المديرة على زوجها فى العمل ، وبين فيلم «تيمور وشفيقة» الذى انتهى بعودة المرأة إلى البيت لرعاية زوجها. مابين الفيلمين تغيرت بعض المفاهيم الاجتماعية الخاصة بتمكين المرأة اقتصاديا.

بتلك المقارنة اختصرت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة فكرة اللقاء الذى عقد منذ أيام بمكتبة الإسكندرية لإطلاق تقرير «المعايير الاجتماعية المتعلقة بتمكين المرأة».

الذى أعده مركز بصيرة بالتعاون مع البنك الدولي. ويبدو من الأهمية بمكان رصد القيم الاجتماعية وتتبع التغييرات التى تطرأ عليها عبر السنوات بإعتبارها  تحد من التمكين الاقتصادى للمرأة أو التمييز ضدها هذا ماأكده  الدكتور ماجد عثمان الرئيس التنفيذى لمركز بصيرة ووزير الاتصالات الأسبق. والجديد الذى كشفه الدكتور ماجد هو ان سلوك المرأه بالاقدام على الدخول أو الخروج من سوق العمل لايرجع فقط للأعراف السائدة لديها. ولكن نتاجا لما تتوقعه حول رأى المجتمع فى هذا السلوك.

والسلوك الناتج عن توقعها للمجتمع يمكن تغييره. وهناك أفكار قد تتداول بين النساء والرجال دون أن يرصدها أحد أو يبحثها بشكل علمي. ولكن هذه المرة يأتى التقرير ليعلنها بنسب مئوية محددة. كم منا سأل نفسه وأجاب بصدق «مارأيك لما تقل فرص العمل. هل المفروض أن تكون الاولوية للرجالة». الدكتورة حنان جرجس نائب رئيس  مركز بصيرة أجابت عنا بعد أن سألت شرائح اجتماعية وفئات مختلفه عبر محافظات مصر. وقالت أن 65% من الستات يدافعون «بشدة»عن ذلك. وبالطبع النسبة تزيد لدى الرجال.

ويتوقع النساء أن المجتمع أيضا يفضل أن تكون الافضلية للرجال. والسؤال اللافت وكانت الاجابة مثله لافتة « هل الرجل من حقه أن يأخذ أجرا أعلى من الست لو بيشتغلوا فى نفس المكان وذات الدرجة الوظيفية». ثلث النساء وافقن « بشدة» على هذه الأحقية. والمدهش أنهن توقعن أن المجتمع يقبل تلك القسمة لصالح الرجال بنسبة 50%. وربما لمثل تلك الاعراف وغيرها مايفسر التناقض بين زيادة معدل التحاق الإناث بالتعليم العالى إلى 42.5% وهو ما يماثل نسبة الذكور .

بينما مشاركتهن فى سوق العمل لاتزيد على 15.3%. وفى الريف بدا مشهدا مغايرا حيث كثير من الفتيات يخرجن من بيوتهن للعمل فى محافظات أخرى بعيدا عن بيوتهن بحثا عن لقمة العيش. وهو ما أعتبره الدكتور سعيد المصرى أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة تحايلا اجتماعيا على الأعراف السائدة فى بعض المجتمعات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة