القمح
القمح


توريد 189 ألفًا و271 طن قمح لصوامع وشون الشرقية

سناء عنان

السبت، 27 أبريل 2024 - 01:17 م

واصل مزارعي القمح بمحافظة الشرقية توريد محصولهم بالشون والصوامع حيث تم توريد 189 ألفًا و271 طنا و352  كيلو قمح لـ 13 صومعة و45 شونة باجمالى سعة تخزينية قدرها 807 ألفًا و172 طنا من الكميات المستهدف توريدها.

اقرأ أيضا| نتيجة انتخابات نادي القضاة بالمنيا.. عبد الجابر رئيسًا

وأشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بالدور الذي تقوم به مديرية التموين في متابعة عملية توريد محصول القمح مع المزارعين على مستوى المحافظة ومساعدتهم في سرعة تسليمه لصوامع التخزين، موجهاً الجهات المعنية بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام.

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بطريقة جيدة وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

وأوضحت فايزة عبدالرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، أن أسعار شراء القمح المنتج محليا يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من منتجي القمح بسعر 2000 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط و1950 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23 قيراط و1900 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط)، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط..

وأضافت وكيلة وزارة التموين بالشرقية، أن الأقمـاح الموردة بالشون يتم تخزينها في أجولة جوت سليمة وعلى عروق خشبية أو طبالي وتغطيتها بالمشمعات والأغطية، لافته إلى ضرورة الإلتزام بالسعة التخزينية المحددة للصوامع والشون بمختلف مراكز ومدن المحافظة موضحة أنه يحظر على أصحاب المزارع السمكية أو المسئولين عن إدارتها استخدام القمح المحلي أو حيازته بقصد الاستخدام.

وأوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة أن ما تم حصاده من محصول القمح  بلغ  148 الف و530 فدانا من إجمالى المساحة  المنزرعة هذا العام وبلغت 394 ألفًا و146 فدانًا لافتاً إلى ضرورة إلتزام المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، موكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة