مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ


رئيس «زراعة الشيوخ»: نستهدف زيادة الرقعة الزراعية لـ13 مليون فدان في 2030

حسام صدقة

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 - 10:48 ص

يناقش مجلس الشيوخ فى جلسته العامة بعد قليل طلب مناقشة مقدم من النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بالمجلس، حول رؤية الحكومة لدعم وتشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي.

تضمن طلب المناقشة المعروض في الجلسة البرلمانية اليوم أهمية القطاع الزراعي باعتباره من القطاعات الرئيسية في البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار طلب المناقشة إلى أن التصنيع الزراعي  يلعب دورًا رئيسياً في تفعيل أبعاد التنمية المستدامة، لذلك اهتمت القيادة السياسية بتنفيذ عدد من المشروعات القومية التي تستهدف زيادة حجم الإنتاج الزراعي والتوسع في الرقعة الزراعية والعمل على جذب الاستثمارات في ذلك القطاع وزيادة حجم الصادرات الزراعية.

ولفت النائب عبد السلام الجبلي في طلب المناقشة إلى زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل لنحو9.8 مليون فدان، ويستهدف الوصول   لنحو 13 مليون فدان بحلول عام 2030.

وأوضح طلب المناقشة إلى أهمية إعادة النظر في شكل الاستفادة من الموارد المتاحة لدينا لاسيما في القطاع الغذائي وتقييم حجم الاستفادة منها، لتحقيق أفضل استفادة تساعد الدولة في تحقيق أهدافها التنموية، لاسيما في ظل التحديات الاقتصادية الحالي.

ويبلغ حجم مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي نحو 11.3 في المائة من حجم الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك يبلغ حجم مساهمته في حصيلة التصدير نحو 15 في المائة، فيمل تقدر  قيمة الصادرات الزراعية من المحاصيل والصناعات الغذائية نحو 9 مليار دولار، من بينها نحو 4.5 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية.

وتضمن طلب المناقشة المعروض اليوم فى الجلسة البرلمانية لمجلس الشيوخ ضرورة إعداد استراتيجية محددة للتصنيع الزراعي في مصر لزيادة القيمة المضافة على المنتجات الزراعية، تشارك في تنفيذها مختلف الوزارات المعنية، في مقدمتها وزارة التنمية المحلية ووزارة الزراعة ووزارة الصناعة والتجارة الخارجية ووزارة التموين والتجارة الداخلية وغيرها من الوزارات المعنية ويكون هناك خطة واضحة أولي خطواتها التسويق والترويج ودراسة المنتجات والسلع الغذائية المطلوبة بالأسواق الخارجية، ثم دراسة جدوى زراعتها وتصنيعها بمصر، بما يحقق أفضل عائد اقتصادي واستثماري للدولة والمزارعين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة