الدكتور محمد الجاسر
الدكتور محمد الجاسر


6.5 مليار دولار تمويل من البنك الإسلامي للتنمية لمصر في هذه المشروعات |خاص

حسن هريدي

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 - 07:57 م

الرياض - حسن هريدي
قال الدكتور محمد الجاسر رئيس  مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن البنك أصدر صكوكا كحلول تمويلية بقيمة بلغت 46 مليار دولار، بلغ حجم الصكوك الخضراء منها 5 مليارات دولار .


وأضاف رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن الصكوك الخضراء هي أداة تمويلية مهمة في تمويل المشروعات ولاسيما الخضراء وهي من أهم المنتجات المالية التي تساعد على تسريع دورة الاستثمارالأخضر .


وتابع: "تعد مجموعة البنك الإسلامي من أكبر المؤسسات التي أصدرت صكوك خضراء حيث بلغ حجم الصكوك الخضراء التى أصدرها البنك خلال عام 2024 مقدار 6 مليارات دولار.. هناك دول غير إسلامية وغير أعضاء في مجموعة البنك الإسلامي اتخذت خطوات كبيرة في إصدار الصكوك الخضراء".


وعن التعاون بين مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أكد أن مصر تعد من أكبر الدول التي استفادت من فرص التمويل والقروض التي يقدمها مجموعة البنك الاسلامي للتنمية حيث قام بتمويل مشروع القطار الكهربائي بين " العين السخنة – العلمين، وإنشاء العديد من محطات الكهرباء ومشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية وغيرها من المشروعات، مشيرا إلى أن حجم التمويل لهذه المشروعات بلغ 6.5 مليار دولار.

اقرأ أيضا ختام فعاليات اليوم الثالث لاجتماعات البنك الإسلامي للتنمية 2024 بالرياض

وأضاف أن مجموعة البنك الإسلامي، تعمل على مد الجسور والتعاون مع كافة المؤسسات التمويل الدولية والبنوك العالمية للمساهمة في كافة جهود التنمية بالدول الأعضاء، بجانب العمل علة تطوير الصكوك الاسلامية كأحد المنتجات التمويلية لتحقيق الاستدامة في توفير كافة احتياجات التنمية المستدامة وتسهيل الاستثمار، حيث توجد داخل البنك ورشة عمل دائمة لتطوير الاقتصاد الإسلامي مع التركيز على تمكين الشباب والمرأة من رواد الأعمال.


وأشار إلى أنه منذ 50 سنة منذ تاريخ إنشاء البنك الإسلامي للتنمية تضاعف حجم الإقراض والتمويل المسحوبات من قبل الدول الأعضاء، فالبنك منذ تأسيسه عام 1974 والذي أصبح يضم 5 مؤسسات تابعة قام بتمويل مشروعات بقيمة بلغت 182 مليار دولار في كافة المجالات.


ولفت إلى أن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي لعام 2024 والتى شهدت الاحتفال باليوبيل الذهبي للبنك شارك بها 3750 مشارك من 55 منظمة منهم 23 مؤسسة رائدة، كما تم توقيع 85 اتفاقية تمويل بقيمة بلغت أكثر من 8 مليارات دولار مع 38 دولة أعضاء في البنك و22 مؤسسة.


وأضاف أن الاجتماعات السنوية للبنك شهدت انعقاد منتدى القطاع الخاص والذي شارك فيه 1500 مشارك تم خلالها توقيع 60 اتفاقية بقيمة بلغت 6.5 مليار دولار أمريكي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة