الفن ذاكرة الإنسانية
الفن ذاكرة الإنسانية


كلهم كده عايزين صورة| «الناس الشقيانة» فى ذاكرة الأغانى وأرشيف السينما

الأخبار

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 - 09:41 م

لأن الفن ذاكرة الإنسانية، فإنه لم يبخل على العمال بتسجيل حياتهم الحافلة بالعطاء، باعتبارهم محركات التنمية، وصانعى التقدم، وصائغى الحضارة، ما جعل كتاب الأغانى والملحنين والمطربين يتسابقون للتعبير عن كل ما يقدمه العمال من إنجازات عظيمة، فى الوقت الذى اتخذت السينما العمال فكرة للعديد من الأفلام التى برهنت على الوفاء للعمال، وهى تستعرض قصصهم المليئة بالعزيمة والكفاح.

فى عيد العمال تتدفق الأغانى التى تتغزل فى العمال عبر محطات الراديو، والتليفزيون، كما تعرض الفضائيات المختلفة الأفلام والمسلسلات الخاصة بهم، لتحتفل معهم، تعبيرا عن امتنان المصريين لهم بكل ما يقدمونه من مجهودات جبارة فى سبيل الارتقاء بالوطن، ووضعه على الطريق الصحيح. .

تراث مصر الموسيقى ملىء بالعديد من الأغانى التى ترتبط فى الذاكرة  بهذه المناسبة الوطنية والتى كان يتسابق فيها المطربون والمطربات على تقديم أفضل الأغانى التى تعبر كلماتها وألحانها عن مدى أهمية دور العامل المصرى فى المجتمع لتشعر وقت سماعها وكأنك بداخل جدران المصانع، تشاهد التروس وتسمع هدير الماكينات.

أكثر الأغانى شهرة وترتبط فى أذهاننا بهذه المناسبة هى التى أدتها المطربة شريفة فاضل «يا حلاوة الأيد الشغالة « والتى تعبر كلماتها عن دور العمال فى المصانع وكفاحهم على مدار اليوم من أجل زيادة الإنتاج، كما قدمت ليلى مراد أغنية  «دور يا موتور» من كلمات بيرم التونسى والتى تحث العامل على بذل قصارى جهده فى عمله.

ولم يقتصر الأمر على المطربات فقط، بل قد أدى عبد الحليم حافظ أيضا أغانى  خاصة بالعمال فى مقدمتها «بدلتى الزرقا لايقة فوق جسمى» عام 1956 وكأنه يغازل فيها العامل المصرى ويحفزه من خلال كلمات الأغنية على تقديم أفضل ما لديه من أجل رفعة شأن الوطن ،وكذلك عبد العزيز محمود فى أغنية «مليون سلام» والتى تعد من أشهر الأغانى التى يتم إذاعتها يوم 1 مايو..

أما الفن الشعبى فلم يخل من تقديم أغانى تكلل مجهود العامل المصرى، فالفنان محمد طه قدم أشهر موال بعنوان «العاملين» والذى تحدث فيه عن قيمة العمل وأن كل قطرة عرق تسقط من جبين العامل المصرى يقابلها زيادة فى الإنتاج.

ولم يقتصر الأمر على الأغانى القديمة فقط بل حرص مطربات الجيل الحالى على تقديم أغانى وطنية تخص الأيدى العاملة المصرية منها أغنية «طوبة فوق طوبة وابنى»  للمطربة آمال ماهر وغيرها من الأغانى، فدائما ما يحرص فنانو مصر على رسم صورة للوطن بأغانى تقترن كلماتها  بالمجهود الذى يبذله العامل..

وحرص صناع السينما والدراما على تقديم أعمال فنية بعضها يبرز العقبات والصعوبات التى يواجهها العامل وكيف يتصدى لها وحرص الدولة على تقديم كل وسائل العون له وأبرز هذه الأعمال: باب الحديد، الأيدى الناعمة، للرجال فقط، أفواه وأرانب ، ومراتى مدير عام، أبو كرتونة، الأسطى حسن، وغيرها.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة