صورة ارشفية
صورة ارشفية


هل يؤثر شرب الحليب على التهاب المفاصل؟ الحقائق والتحذيرات

إيمان حسين

الخميس، 02 مايو 2024 - 12:22 م

التهاب المفاصل يُعتبر حالة شائعة تتسبب في الألم، وتشير الأدلة إلى أن القرارات الغذائية السيئة يمكن أن تزيد من تفاقم أعراض هذه الحالة، بحسب ما جاء من إكسبريس.

تُعتبر التهابات المفاصل التنكسية والتهابات المفاصل الروماتويدية النوعين الأكثر شيوعاً، واللذان يشتركان في العديد من الأعراض ولكن يختلفان في أسبابهما.

يحدث التهاب المفاصل التنكسي عندما يتآكل الغضروف الموجود في المفاصل، بينما يُعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي حالة التهابية يهاجم فيها الجهاز المناعي أنسجة المفاصل.

على الرغم من عدم وجود علاج حالياً لالتهاب المفاصل، يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على تفاقم أو تحسين الأعراض.

اقرا أيضا|للأمهات.. كل ما تريدين معرفته عن تقوس الساقين للرضع وكيفية علاجه

تُعتبر بعض العناصر الغذائية، مثل اللحوم المصنعة من العوامل التي يُعتقد أنها تزيد من خطر التهاب المفاصل التنكسي، مما يجعل تجنب تناولها أمراً مفضلاً، مع ذلك فإن تأثير شرب الحليب على التهاب المفاصل موضوع نقاش، حيث لا تزال الدراسات متضاربة في هذا الصدد.

وفقًا للدكتور فرانك هو، الأستاذ في علم الأوبئة والتغذية في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في بوسطن، فإن الأبحاث حول تأثير الحليب على أعراض التهاب المفاصل غير حاسمة، مما يجعل الصورة غامضة والنتائج غير متسقة تمامًا.

وبشكل عام، يُشير البعض إلى أن تناول الحليب ومنتجات الألبان الأخرى يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنقرس، ولكن يجب مراعاة الحساسية من الحليب والاعتدال في تناولها.

من المهم الحصول على تشخيص دقيق واستشارة الطبيب قبل اتخاذ قرارات غذائية مهمة، حيث يمكن للأطباء تقديم المشورة المناسبة استنادًا إلى حالة كل فرد.

أهم أعراض التهاب المفاصل:

- آلام المفاصل والتصلب
- التهاب في وحول المفاصل
- تقييد حركة المفاصل
- جلد أحمر دافئ فوق المفصل المصاب
- ضعف وهزال العضلات 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة