مدينة السيسي
مدينة السيسي


مدينة السيسي.. «لمسة وفاء» لقائد مسيرة التنمية في سيناء

مؤمن جمال

الخميس، 02 مايو 2024 - 06:51 م

أعلن اتحاد القبائل العربية عن إنشاء مدينة السيسي، وذلك خلال المؤتمر التأسيسي الأول للاتحاد، وتم خلاله الإعلان عن التفاصيل الكاملة لأهداف الاتحاد الذي يهدف في المقام الأول دعم جهود الدولة في مواجهة التحديات القائمة، خاصة خلال المرحلة الراهنة.

و في التقرير التالي نرصد كل ماتريد معرفته عن مدينة السيسي التي يتم إنشاؤها وموقعها، وتفاصيل العمل الجاري بها في شمال سيناء..

لمسة وفاء

يأتي إطلاق اسم مدينة الرئيس السيسي على هذا المشروع، كـ “لمسة وفاء” من أبناء سيناء للقائد الذي وضع سيناء على الخريطة التنموية للمرة الأولى في تاريخها بعد القضاء على الإرهاب والمتآمرين، حيث يتم إنشاء مدينة السيسى الجديدة على 3 مراحل في منطقة رفح بمحافظة شمال سيناء، وتهدف إلى توفير السكن الملائم وتحسين الحياة في المنطقة.

في نوفمبر من العام الماضي، وضع شيوخ وعوائل قبائل سيناء حجر الأساس لمدينة العجراء الجديدة شرق مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، وذلك بمشاركة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والعديد من قيادات المحافظة، وخلال مؤتمر إعلان تأسيس اتحاد القبائل العربية، تم الإعلان عن تغير اسم المدينة إلى مدينة السيسي، والتي تعتبر إحدى مدن الجيل الرابع.

اقرأ أيضا | «يوحد الصف ويدعم ثوابتها».. اتحاد القبائل العربية ظهير الدولة لحماية الأمن القومي

مركز اقتصادي

ويأتي الهدف من إنشاء المدينة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة، ومن المتوقع أن تكون مركزًا للأنشطة التجارية والاقتصادية، وستضم مرافقًا حديثة مثل المدارس والمستشفيات والفنادق والأبراج السكنية، حيث تضم المدينة قرابة 900 منزل، توفر السكن لـ 3500  نسمة من أهالي سيناء.

المرحلة الأولى 

تضم 272 عمارة سكنية، تشمل منطقة خدمات رئيسية تضم مسجدين ومدرستين للتعليم الأساسي وحضانة ومحال تجارية ومخبز ومكتب بريد وسنترال ونقطة شرطة ومطافئ، وتحتوي على شبكة طرق إسفلتية ومحطة رفع مياه للشرب وشبكات مياه للشرب وشبكات للصرف الصحي ومحطة صرف صحي.

المراحل الثانية والثالثة

من المنتظر أن يتم خلالها استكمال الأعمال الإنشائية لـ 578 عمارة إضافية، وتشمل مبنى المجمع الخدمي الحكومي ومناطق خدمات أخرى مثل المدارس والنوادي الرياضية والحدائق، وتم تخفيض قيمة الوحدة السكنية لأهالي رفح بنسبة 55% من السعر الأساسي، حيث يتم إنشاء المدينة في سياق مدينة رفح الجديدة التي جرى خلالها تنفيذ  4352 وحدة سكنية في المرحلة الأولى، ومن المخطط بدء تنفيذ 9248 وحدة سكنية أخرى في المرحلة الثانية واستكمال منطقة المنشآت الخدمية.

الرقمنة والتقدم

ومن المنتظر أن تكون مدينة السيسي واحدة من مدن الجيل الرابع التي تضم بين طياتها خدمات الرقمنة والتقدم التكنولوجي ليخدم قطاع كبير من الأهالي في المنطقة، وتدعم خطة الدولة في التحول الرقمي لمحافظات مصر، وتحقيق التنمية المستدامة ضمن أهداف الدول الاستراتيجية 2023.

ومن المنتظر أن تضم المدينة محطة وقود ومنطقة محلات ودارس تخليدا للشهداء وأبرزها مدرسة الشهيد راشد أبو عقلة الإبتدائية، ومدرسة الشهيد فايز أبو زريعي الإعدادية، بجانب إنشاء مسجد كبير بالمدينة، ومحطة مطافئ.

الإجماع الوطني

من جانبهم أكد شيوخ القبائل والعائلات العربية، دعمهم وتأييدهم المطلق للقيادة السياسية في مواجهة أي تحديات تحيط بالبلاد، مشددين على أن الإجماع الوطني لأبناء القبائل حول فكرة تأسيس اتحاد القبائل العربية، جاء للتأكيد على أن اللحظة الراهنة والمخاطر التي تحيط بالبلاد من مختلف الجهات الاستراتيجية تستوجب حشد القوى الناعمة الى جانب الدولة المصرية للذود عن أمن واستقرار الوطن.

وتأسس اتحاد القبائل كما يقول أبناء سيناء، ليكون ظهيرا للدولة وقيادتها ممثلة في الرئيس السيسي الذي لم يبخل - بجهد أو وقت - لإرساء دعائم الأمن والاستقرار ثم التنمية والبناء في كل ربوع الدولة، مشيرين إلى أن انعقاد مؤتمر اتحاد القبائل العربية في سيناء يعد رسالة قوية بما تشهده سيناء من تنمية وبناء في شتى المجالات.

وأكد شيوخ سيناء أن الاتحاد الجديد يعد ظهيرا قويا وسندا للدولة، حيث اجتمعت القبائل والعائلات المصرية من كل المحافظات لتثبت للجميع أنهم خلف القيادة السياسية وداعمون لها في كل المواقف خاصة في معركة البناء والتعمير التي تخوضها الدولة في الوقت الراهن في كل المجالات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة