السفير سامح أبو العينين
السفير سامح أبو العينين


السفير سامح أبو العينين مساعداً لوزير الخارجية للشؤون الأمريكية

منال بركات

الجمعة، 03 مايو 2024 - 02:27 ص

أصدر وزير الخارجية سامح شكري قراراً بتكليف السفير سامح أبو العينين، منصب مساعد الوزير للشؤون الأمريكية ورئاسة القطاع الأمريكي بوزارة الخارجية.

وكان أخر منصب حظى به الدكتور أبو العينين، قنصل عام جمهورية مصر العربية في ولايات وسط الغرب الأمريكي. وذلك في الفترة من 2023:2019. 

شغل السفير سامح أبو العينين على العديد من المناصب منها، سفير جامعة الدول العربية والمندوب الدائم للجامعة لدى منظمات ووكالات الأمم المتحدة بجنيف من 2017:2015، ومنصب مساعد وزير الخارجية لشئون نزع السلاح والأمن الدولي 2015:2014.

السفير سامح أبو العينين في كلمات 
بدأ حياته الدبلوماسية قبل 37 عاماً، حيث عمل منذ 1987 في العديد من بعثات مصر الدبلوماسية منها لندن وموسكو وتركيا ومقر الأمم المتحدة في جنيف. 

أستاذ مساعد للعلاقات الدولية والأمن الدولي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأستاذ زائر للعلاقات الدولية والدبلوماسية بجامعة إيست انجليا، والمنظمات الدولية والدبلوماسية في جامعة ستيرلنج بالمملكة المتحدة. ومحاضر زائر في كلية دفاع حلف شمال الأطلنطي في روما وأكاديمية الدفاع في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضاً .. سويسرا: لا يمكن تصور سلام في أوكرانيا بدون روسيا

حصل السفير سامح أبو العينين علي العديد من الجوائز منها جائزة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية 2015 AUC Distinguished Award.ـ وجائزة الجامعة الأمريكية للخريجيين المتميزين للعمل المتميز والمواهب في 2013.

للسفير الدكتور أبو العينين، العديد من المؤلفات الهامة منها على سبيل المثال "دليل الدبلوماسي المعاصر" 2020، و "ثقافة السلم والأمن الدوليين" و "منع الانتشار النووي" 2023. 

كما ألقى للعديد من المحاضرات عن العلاقات الدولية والأمم المتحدة والأمن الدولي والإقليمي، وكذلك حل النزاعات والمنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة