الأرز
الأرز


دراسة: الأرز والدقيق يحتويان مستويات عالية من السموم الضارة إذا ساء تخزينهما

أ ش أ

الجمعة، 03 مايو 2024 - 05:30 ص

اكتشف فريق من الباحثين في جامعة "ساو باولو" في البرازيل من خلال تحليل دقيق لعينات من الأزر والدقيق، احتواءها على مستويات عالية من السموم الفطرية.

وأكد الباحثون البرازيليون -في سياق النتائج المتوصل إليها ونشرت في مجلة "أبحاث الغذاء الدولية" أنه يمكن أن يؤدى تعرض العناصر الغذائية للسموم الفطرية إلى مجموعة من المشاكل الصحية ، وخاصة عند الأطفال والمراهقين وبالتالي، فإن البيانات تعزز أهمية تخزين الأطعمة مثل الحبوب والدقيق في الأماكن الجافة وحمايتها من الحشرات لتجنب خطر التلوث.

وقال " كارلوس أوجوستو" ، الأستاذ فى كلية علوم الحيوان والهندسة الغذائية فى جامعة ساو باولو :" هناك أكثر من 400 نوع من السموم تنتجها الفطريات للدفاع عن نفسها أو للتفاعل مع الكائنات الحية الأخرى، وتعد فطريات بيراسونونجا من الفطريات المسببة للسرطان أو مثبطات للمناعة ، حيث تعمل فى إحداث تغيرات فى التوازن الهرمونى فى الجسم".

◄ اقرأ أيضًا | بحوث المحاصيل الحقلية: مصر تحتل المركز الأول عالمياً في إنتاج الأرز

وتوصل الباحثون إلى أن ستة سموم مثيرة للقلق فى جميع العينات الغذائية التي تم تحليلها هي :"الأفلاتوكسين ( أفس) ، فومونيسين (فبس) ، زيرالينون (زين) ، تي -2 توكسين ، ديوكسينيفالينول (دون) ، وأوكراتوكسين أ (أوتا).

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تستخدم المؤشرات الحيوية لوصف المخاطر المرتبطة بالسموم الفطرية في النظام الغذائي للأطفال والمراهقين.

وأوضح الباحثون البرازيليون أن سموم" الأفلاتوكسين ب 1" ، تعد أقوى المواد المسرطنة ، التي تعمل على تدمير الحمض النووي للحيوانات ، مسببة طفرات جينية يمكن أن تؤدي إلى تطور سرطان الكبد .. كما أن هناك أيضا تأثيرات أخرى ، مثل كبح المناعة ، ومشاكل الإنجاب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة