حصاد الجرجير
حصاد الجرجير


«الحزمة بنص جنيه».. نرصد من أرض الخير زراعة وحصاد الجرجير| فيديو

أحمد عبدالفتاح

الجمعة، 03 مايو 2024 - 10:40 ص

عندما تطأ أقدامك قرية سرياقوس، التابعة لمدينة الخانكة، بمحافظة القليوبية، فتجد روائح الخضر من الجرجير والبقدونس، تفوح من كل مكان بحقولها الجميلة، فى تلك الحقول شاهدة على عرق وكفاح الأجداد فى زراعة كافة أنواع الخضروات وتوريدها يوميا لمحافظات مصر وتوارث عنهم الأبناء والأحفاد تلك الزراعة، حتى عرفت باسم الذهب الأخضر.

اقرأ أيضا| محافظ القليوبية: رفع حالة الطوارئ استعداداً لعيد القيامة وشم النسيم

 

"بوابة أخبار اليوم"، انتقلت إلى القرية لترصد عن قرب زراعة الجرجير وأسعاره وطريقة حصاده زراعته.

وفي البداية، قال محمد زكي، مستأجر قطعة أرض لزراعة الجرجير، في سرياقوس، إن حزمة الجرجير يتم بيعها بـ 50 قرشًا فيما تصل للمستهلك بالمحافظات بـ 1.5 جنيه، بسبب تكاليف النقل وهامش الربح للتاجر.

وأضاف أنه يوميا يقوم بتحميل سيارة وبيعها لتجار ببيعها في محافظات الجمهورية، خاصة في شبرا الخيمة وقليوب والخانكة، لافتا إلى أنه منذ طفولته وجد والده يزرع الخضار وأن القرية جميعها تخصصت فى زراعة الخضار وأصبح بديل عن تربية المواشي.

وناشد الدولة بضرورة تحديد ما تقوم كل قرية بزراعته، حسب احتياج السوق، حتى لا تقوم جميع القرى بزراعة محصول واحد وبالتالي خسارة للمزارع لأن كثرة زراعة محصول واحد تتسبب في هبوط سعره، وخسارة للدولة أيضا بسبب وجود عجز في محاصيل أخرى لم يهتم الفلاح بزراعتها.

وعن طريقة زراعة الجرجير، قال الجرجير هو من الخضروات الورقية ولا يطبخ عادة وإنما يؤكل نيئا مثل: الخس أو مع السلطة تتم زراعته في معظم الأراضي خاصة الأراضي الصفراء الخصبة كونه متحمل للملوحة كما يحتاج الى جو معتدل مائل للبرودة فهو من الخضروات السهل زراعتها، كما تتم زراعة الجرجير طوال العام ولكن أفضل المواعيد المناسبة للزراعة هي من منتصف شهر سبتمبر حتى أواخر شهر أكتوبر ويحتاج الفدان من 10 إلى 15 كجم بذور.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة