التموين تواصل استلام القمح المحلى من المزارعين مستهدفة 3.5 مليون طن
التموين تواصل استلام القمح المحلى من المزارعين مستهدفة 3.5 مليون طن


التموين تستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح محلي .. وشراء 5.7 مستورد

عبير حمدي

الجمعة، 03 مايو 2024 - 11:56 ص

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الجمعة 3 مايو، استلام القمح المحلي من المزارعين، عبر لجان متخصصة للتأكد من مطابقة المحصول للمواصفات القياسية، مستهدفة الوصول إلى 3.5 مليون طن خلال هذا الموسم ، والذي ينتهي في أغسطس المقبل.

وتجاوزت كميات القمح المحلي التي تم توريدها خلال موسم 2024  نحو 1.2مليون طن حتى الآن، وتحرص وزارة التموين على سداد المستحقات المالية للمزارعين خلال 48 ساعة من التوريد.

وأكد الدكتورعلي المصيلحي وزير التموين، خلال تصريحات صحفية أن معدلات توريد القمح المحلي تسير بشكل جيد، وأن مستهدف شراء3.5 طن قمح محلي خلال هذا الموسم، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يبلغ 3 شهور.

وأوضح وزير التموين، أنه مستهدف استيراد نحو 5.7 مليون طن قمح خلال العام الجاري 2024، و أرجع تأخر سفن شحن القمح الروسية إلى سوء الأحوال الجوية لديهم، مؤكداً أن الشحنات في الطريق الآن بالموانئ المصرية بحمولة 60 ألف طن قمح للسفينة الواحدة.


وتتسلم وزارة التموين، القمح المحلى من المزارعين هذا الموسم 2024 بسعر2000 جنيه للأردب نقاوة 23.5 ، وللأردب درجة نقاوة 23 بـسعر 1950 جنيه، والأردب درجة نقاوة 22.50 بـسعر 1900 جنيه، مع حظر نقل القمح المحلي من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح.

اقرأ أيضا | وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من جميع السلع الغذائية أمن 

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد شددت على حظرت على مطاحن القطاع الخاص استخدام القمح المحلي خلال موسم التوريد الحالي، إلا بتصريح من وزارة التموين، وذلك وفقا للقرار الصادر من وزير التموين.

كما حظر القرارالصادر من وزير التموين، على أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية ، استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الأعلاف ، و من يخالف ذلك يتعرض للمسائلة القانونية.

يذكر أن وزارة التموين تقوم بانتاج من 250 مليون إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا، لصالح أصحاب ومستفيدي البطاقات التموينية، حيث يحصل كل منهم على خمسة أرغفة بسعر خمسة قروش يوميا، و تتحمل الدولة فرق التكلفة .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة