فوائد الضحك
فوائد الضحك


في يوم الضحك العالمي.. الضحك يطيل العمر ويقوي القلب

أمنية شاكر

السبت، 04 مايو 2024 - 01:21 م

يتم الاحتفال باليوم العالمي للضحك سنويًا في 5 مايو، وفي هذا العام سيتم الاحتفال به يوم الأحد، بدأ الإحتفال بيوم الضحك العالمي في عام 1998 من خلال جهود الدكتورة مادان كاتاريا، صاحب الرؤية وراء حركة يوجا الضحك العالمية.


 استمدت الدكتورة كاتاريا، وهي طبيبة أسرة في الهند، الإلهام من فرضية ردود الفعل على الوجه، والتي تشير إلى أن تعبيرات الوجه يمكن أن تؤثر على المشاعر، لبدء حركة يوجا الضحك، بحسب hindustantimes. 
يتم الاحتفال بيوم الضحك العالمي سنويًا في أول يوم أحد من شهر مايو، وهو يوم مهم كحدث عالمي مخصص لتعزيز الضحك كأداة للفرح والشفاء والوحدة.


 يعد هذا اليوم بمثابة تذكير بالتأثير العميق الذي يمكن أن يحدثه الضحك على رفاهية الفرد والوئام الاجتماعي، يتجاوز الضحك حدود الثقافة واللغة والدين، ويعزز الروابط ويرفع الروح المعنوية. ويسلط الضوء على الفوائد العلاجية للضحك، مثل تقليل التوتر وتعزيز وظيفة المناعة وتعزيز النظرة الإيجابية. 

اقرأ ايضا|إنفوجراف| في يوم السعادة العالمي..8 فوائد مذهلة للضحك
يشجع هذا اليوم الناس في جميع أنحاء العالم على الاجتماع معًا ومشاركة الضحك ونشر الإيجابية، والمساهمة في عالم أكثر سعادة وصحة. 

الضحك مفيد لجسمك
 الضحكة الجيدة والقلبية تخفف من التوتر والإجهاد الجسدي، وتترك عضلاتك مسترخية لمدة تصل إلى 45 دقيقة بعد ذلك. 

الضحك يعزز جهاز المناعة
يقلل الضحك من هرمونات التوتر ويزيد من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي يحسن مقاومتك للأمراض. 

يؤدي الضحك إلى إطلاق مادة الإندورفين

 وهي المواد الكيميائية الطبيعية التي تساعد الجسم على الشعور بالسعادة، يعمل الإندورفين على تعزيز الشعور العام بالرفاهية ويمكنه أيضًا تخفيف الألم بشكل مؤقت. 

الضحك يحمي القلب
 يعمل الضحك على تحسين وظيفة الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، مما قد يساعد في حمايتك من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى. 

الضحك يحرق السعرات الحرارية

إنه ليس بديلاً عن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، لكن إحدى الدراسات وجدت أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق ما يقرب من 40 سعرة حرارية، وهو ما قد يكون كافيًا لخسارة ثلاثة أو أربعة أرطال على مدار عام.

الضحك يخفف حمل الغضب الثقيل 
لا شيء ينزع فتيل الغضب والصراع بشكل أسرع من الضحكة المشتركة، إن النظر إلى الجانب المضحك يمكن أن يضع المشاكل في منظورها الصحيح ويمكّنك من تجاوز المواجهات دون التمسك بالمرارة أو الاستياء. 

قد يساعدك الضحك على العيش لفترة أطول
وجدت دراسة في النرويج أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة القوية عاشوا أكثر من أولئك الذين لا يضحكون كثيرًا، وكان الفرق ملحوظاً بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يكافحون السرطان. 
 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة