صناعة وبيع الفسيخ
صناعة وبيع الفسيخ


بيلا قلعة صناعة الفسيخ.. مهنة توارثتها الأجيال على مدى 150 عاماً

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 05 مايو 2024 - 08:18 م

نرمين الشال 

على مدى عقود اقترن اسم مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ بصناعة وبيع الفسيخ، حتى اشتهرت في أنحاء الجمهورية بسبب جودة ما تنتجه من الأسماك المملحة وتربعت على عرش صناعة الفسيخ.

اقرأ أيضا | أصحاب المحلات: الفسيخ مختلف الأحجام.. والأسعار تناسب الإمكانيات

وأصبحت بيلا مقصد الآلاف من أبناء كفر الشيخ وغيرها من المحافظات من محبي الأسماك المملحة، حتى أن بعض مشاهير الفن، والسياسة والرياضة، يتهافتون على الفسيخ المصنوع في بيلا نظرًا لجودته ومذاقه الرائع الذي يختلف عن أسماك الفسيخ الأخرى، وهذا بفضل إتقان المهنة التي توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد منذ أكثر من 150 عاماً. 

يقول محسن الموافي، 60 عاماً: "أنا ابن أقدم صناع وباعة للفسيخ فى مدينة بيلا، ومحافظة كفرالشيخ بوجه عام، حيث تخطت خبرة الأسرة في صناعته 150 عاماً، وتوارثتها الأجيال داخل العائلة، كما تخرج من تحت أيدهم أكبر تجار للفسيخ في مدينة بيلا، والذين يفخرون بأنهم تعلموا هذه الصناعة على أصولها من عائلة الموافي". 

وأكد محسن الموافي، أن الفسيخ أكلة لها طابع خاص ليس مجرد وجبة تقليدية، بل كل شخص له مزاج مختلف عن الآخر في طريقة تناوله، ومع الاحتفال بعيد شم النسيم، يتضاعف الإقبال على شراء الفسيخ، ويتوافد عليهم زبائن من جميع مراكز المحافظة، ومن المحافظات الأخرى.

وأوضح أن سر صناعة الفسيخ  يكمن في اختيار نوع السمك الجيد، لافتا إلى أنه ليست جميع أنواع السمك البوري صالحة للتمليح، وهنا يأتي دور الخبرة في اختيار النوع الأفضل والذي يترتب عليه الطعم المميز للفسيخ لديهم، لافتا إلى أن الأسعار خلال هذا الموسم انخفضت نوعاً ما بسبب حملة مقاطعة الأسماك وهذا أدى إلى خفض الأسعار، حيث يبدأ سعر الكيلو من 150 جنيه حتى 350 جنيه. 

وأضاف: "أنا وأخوتي ورثنا هذه المهنة عن والدنا وهو ورثها عن والده، حيث بدأ في صناعة الفسيخ منذ 150 عاماً، وبالمثل أنا حرصت على تعليمها لأولادي، وإن شاء الله سوف تستمر هذه المهنة في الأجيال القادمة إلى ما شاء الله، لأنها بالنسبة لنا شيء أكبر من كونها مهنة لكسب الرزق بل إنها تاريخ وتراث للعائلة".

وأكد أحد الزبائن المتواجدين لشراء فسيخ شم النسيم، أنه زبون لديهم منذ 30 عاماً، وربما أكثر لم يفكر يوما في الذهاب إلى مكان آخر  لأنهم أصل الصنعة في مدينة بيلا ومحافظة كفر الشيخ. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة