جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


إقامة مؤتمر «الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي» بأسوان نوفمبر 2024

عواد شكشك

الأربعاء، 08 مايو 2024 - 07:26 م

شاركت الدكتورة هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب وعضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية، كمتحدث رسمي في مؤتمر قمة الاستثمار السنوى الثالث عشر 2024 AIM المنعقد فى في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

يأتي ذلك تحت رعاية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، وبدعم من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالشراكة مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

تضمن وفد الاتحاد جلال غالى رئيس لجنة التعاون الدولي، معتز كمال رئيس لجنة التدريب، أسماء جبيلي عضو لجنة التدريب بالاتحاد، نعيمة قمبر، دينا الغنيمي عضو لجنة التجارة بالاتحاد، نادية الخوالدة وأحمد الشميلي أعضاء الاتحاد من الإمارات، وفرح صبرى المدير التنفيذى لجمعية سيدات الأعمال للتنمية.

وأكدت يسي ، فى كلمتها أن المشاركة في المؤتمر تعد تفعيلا لبروتوكول التعاون المشترك الموقع بين الاتحاد مع قمة AIM الإماراتية للاستثمار ومؤسسة AIM العالمية برئاسة داوود الشيزاوي.

وأشارت إلى أهمية الابتكار لتلك الشركات حيث يساهم في خفض تكاليفها وتحسين معدلات الربحية لها والاستجابة السريعة للتغيرات في السوق.

وألقت الضوء حول التحديات التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة عندما يتعلق الأمر بالابتكار، وجاءت فى مقدمتها الافتقار لميزانية البحث والتطوير اللازمة، مثل الشركات الكبرى، إلى جانب الخبرة الأقل في إدارة مشاريع الابتكار.

وأكدت هدى يسى أهمية التكامل الصناعي بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، منوهة بأن تلك الشراكة تسمح للصناعات الصغيرة الوصول إلى أحدث التقنيات والقدرة على التسويق بربطها بالمصانع والشركات الكبرى وإنتاج الصناعات المغذية لها.

أضافت قائلة: "التكامل يفتح أسواق أكبر أمام تلك المشروعات المتوسطة والصغيرة من خلال توافر الخبرة الإدارية والحملات التسويقية العريقة والعلاقات مع كبرى العملاء الموردين للشركات الكبرى، وبذلك تضمن التسويق منذ بداية الإنتاج".

وأشارت إلى أهمية الاستثمار الأجنبي في تعزيز أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة في الدول المختلفة، موضحة أن الاستثمارات الخارجية والشراكة مع تلك المشروعات تساهم فى زيادة قدرتها على المنافسة العالمية والتطوير.

وأكدت أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية يتم إتاحتها فى مختلف المشروعات فى ظل توقيع اتفاقية التعاون بين الاتحاد والجهاز الوطني للإدارة والاستثمار.

وألقت الضوء حول مبادرة "كيانك" التي أطلقها الاتحاد والجمعية ودعم مشروعات ريادة الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتزويدهم بالخبرات وإقامة الدورات التدريبية لهم، لمواجهة التحديات وزيادة قدرتهم على الابتكار، وتوفير فرص عمل لهم ودعمهم فى التسويق من خلال ربطهم باحتياجات المشروعات الكبرى ، والاستفادة من خدمات جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الموقع اتفاق مشترك بينه واتحاد المستثمرات العرب.

وأشارت إلى أن مؤتمر الاتحاد في دورته الـ27 "الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي"، "روابط اقتصادية.. سياحة.. صناعة.. تنمية مستدامة"، الذى يعقد بمحافظة أسوان خلال الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024، تتركز إحدى جلساته حول الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة قدراتهم على الابتكار والتسويق وفتح أسواق تسويقية أمام منتجاتهم فى الدول المشاركة ومنها أسواق القارة السمراء البوابة حقيقية لهم والسوق الروسي.

ونوهت بالعمل على جذب الاستثمارات الخارجية من ممثلى الدول المشاركة وعقد الشراكات لدعم تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مقدمة الدعوة للحضور للمشاركة في مؤتمر أسوان للتعاون المشترك وإقامة الشراكات التجارية والاستثمارية.

اقرأ أيضا محافظ أسوان يستقبل وفد «المستثمرات العرب» لمناقشة ترتيبات مؤتمر الاتحاد

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة