سرطان القناة الصفراوية
سرطان القناة الصفراوية


أعراض الإصابة بمرض سرطان القناة الصفراوية

أمنية شاكر

الخميس، 09 مايو 2024 - 01:23 م

 يصاب حوالي 2800 شخص بسرطان القناة الصفراوية كل عام، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، في الولايات المتحدة يتم تشخيص حوالي 8000 شخص سنويًا، ارتفع عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القناة الصفراوية في السنوات القليلة الماضية، حيث تشير الأبحاث إلى أن التدخين وشرب الكحول  قد يكون السبب.


تعتبر القنوات الصفراوية جزءًا من جهازك الهضمي وتحمل مادة تحمل الاسم نفسه، وهي السائل الذي يساعد على هضم الطعام عن طريق تكسير الدهون، وهي تربط الكبد، حيث يتم تصنيع الصفراء، والمرارة، حيث يتم تخزينها، بالأمعاء الدقيقة، على الرغم من أن سرطان القناة الصفراوية، أو سرطان القنوات الصفراوية، نادرًا ما يسبب أعراضًا في المراحل المبكرة، إلا أن هناك علامات يجب الانتباه إليها، بحسب موقع dailymail. 

اقرأ ايضا|لقاح جديد يُحدث ثورة في علاج سرطان الدماغ الخطير

 

إصفرار الجلد
اليرقان هو عندما يتحول الجلد وبياض عينيك إلى اللون الأصفر، يمكن أن يتسبب أيضًا في أن يصبح لون البول أغمق من المعتاد وأن تكون حركات الأمعاء أخف، ويمكن أن يحدث ذلك إذا كان الورم يسد القناة الصفراوية، مما يوقف تدفق الصفراء إلى الأمعاء، على هذا النحو، فإنه ينتهي في مجرى الدم وأنسجة الجسم بدلا من ذلك، يوضح مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن سبب الاصفرار هو الصبغات الصفراء الموجودة في الصفراء، يمكن أن يسبب اليرقان أيضًا ارتفاعًا في درجة الحرارة ويجعلك تشعر بالبرد والرعشة. 

فقدان الوزن
قد تفقد الوزن عندما تكون مصابًا بسرطان القناة الصفراوية، لأنه قد يحرمك من شهيتك عادةً، لكن فقدان الوزن غير المبرر هو أيضًا أحد أعراض المرض، كما تقول أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، وذلك لأن بعض الأشخاص يفقدون الوزن حتى عندما يتناولون الطعام بشكل طبيعي، وهذا ما يسمى دنف، حيث لا يمتص جسمك كل الدهون والبروتين والكربوهيدرات من طعامك ويحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع من المعتاد. 

يقول العلماء إن السرطان يطلق مواد كيميائية في الدم تساهم في فقدان الدهون والعضلات، يُعرِّف الأطباء فقدان الوزن غير المقصود بأنه فقدان أكثر من 10 بالمائة من وزن الجسم، وتوضح المؤسسة الخيرية أن هذا يعني حجرًا واحدًا لكل 10 أحجار تزنها أو 6 كجم لكل 60 كجم. 


ألم في بطنك
الألم في بطنك هو علامة تحذير شائعة لسرطان القناة الصفراوية، يمكن أن يسبب الألم على وجه التحديد في جانبك الأيمن، أسفل الأضلاع مباشرة، كما تقول أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ومع ذلك، فإن الألم في هذا الموقع لا يعتبر سرطانًا دائمًا. ويمكن أن يكون أيضًا علامة على حالة أقل خطورة، مثل حصوات المرارة.  

 

ما هو سرطان القناة الصفراوية؟
يتسبب سرطان القناة الصفراوية في نمو الخلايا الموجودة في القنوات الصفراوية وانقسامها بطريقة غير منضبطة، وتنتشر في النهاية إلى الأنسجة السليمة المحيطة مثل المرارة والبنكرياس. 

تشمل الأعراض ما يلي:

اصفرار الجلد (اليرقان)
فقدان الوزن
ألم في منطقة المعدة
تغيرات في لون البراز
حكة في الجلد
الشعور بالإعياء بشكل عام

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة