صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خرافات شائعة ومشهورة حول مرض السرطان

آلاء اليمانى

الخميس، 09 مايو 2024 - 07:39 م

في عصر المعلومات الذي نعيشه اليوم، من الضروري تمييز الحقيقة من مجرد التكهنات والخرافات، خاصة عندما يتعلق الأمر بموضوع حساس ومؤثر مثل السرطان.

الخرافات والمفاهيم الخاطئة حول السرطان يمكن أن تسبب مخاوف غير ضرورية بشأن الصحة، إذ تؤثر المعلومات الخاطئة أيضًا على الطريقة التي يستجيب بها الشخص أو يتفاعل مع تشخيص هذا المرض، وفيما يلي بعض الخرافات الشائعة حول السرطان، حسب موقع cancercentr:-

تناول السكر يسبب نمو السرطان

تعني هذه الخرافة بأن تناول كعكة سيؤدي إلى تفاقم السرطان، وعلى الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن الخلايا السرطانية تستهلك كمية أكبر من السكر (الجلوكوز) مقارنة بالخلايا الطبيعية، إلا أنه لم تظهر أي دراسات أن تناول السكر سيجعل السرطان أسوأ أو إنه إذا تم التوقف عن تناول السكر، فإن السرطان سوف يتقلص أو يختفي، كما أن الإصابة بالسرطان لا تعني أن الشخص بحاجة إلى تفويت الأشياء الصغيرة التي يستمتع بها.

اقرأ أيضًا| 3 تمارين لخسارة دهون الذراعين

عدم الإحتياج لعملية جراحية إذا كان الورم صلبًا
 
يشير الأطباء بأنه هناك حاجة دائمًا إلى الجراحة، إن أمكن، مع هذه الأورام الصلبة، حتى لو تم استخدام أشكال أخرى من العلاج لتقليص الأورام الصلبة أو تقليل فرص عودة السرطان، يتم استخدام الجراحة لإزالتها.

لا يمكن للنساء الحوامل الحصول على علاج السرطان

يجب على النساء الحوامل اللاتي لديهن أعراض أو مخاوف بشأن السرطان مراجعة الطبيب على الفور، لأن الحصول على رعاية طبية مبكرة قد يعني نتائج أفضل لكل من الأم والطفل، وقد لا يزال لدى النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بالسرطان أثناء الحمل خيارات متاحة لهن.

العلاج الكيميائي له دائمًا آثار جانبية سيئة

في حين أن الآثار الجانبية الفظيعة كانت شائعة عندما تم تقديم العلاج الكيميائي لأول مرة، إلا أن التقدم الطبي في العقود الأخيرة ساعد على تقليل مخاطر الآثار الضارة، و يشير الأطباء بأنه أصبح لديهم الكثير من الأشياء الجيدة التي يتم القيام بها لتقليل أو حتى القضاء على الكثير من هذه الآثار الجانبية.

الكتلة الموجودة في الثدي هي دائمًا سرطان الثدي

العثور على كتلة في الثدي لا يعني بالإصابة بسرطان الثدي، ولكن يجب فحصها من قبل الطبيب، حيث تكون نسبة صغيرة من كتل الثدي قد تتحول إلى سرطان، ولكن عند إكتشاف كتلة مستمرة في الثدي أو ملاحظة أي تغييرات في أنسجة الثدي، فلا ينبغي تجاهلها أبدًا.

لن ينمو الشعر مرة أخرى بعد العلاج الكيميائي

في حين أن صورة مريض العلاج الكيميائي عادةً ما تتضمن شخصًا بدون شعر، إلا أن هذه الحالة ليست طويلة الأمد في كثير من الأحيان، إذ أن تسعة وتسعون بالمائة من الحالات تنمو مرة أخرى عند إنتهاء دورة العلاج الكيميائي.

السرطان سوف يعود دائمًا

بالنسبة للجزء الأكبر، في المراحل المبكرة، المرحلة الأولى والمرحلة الثانية تكون فرص عودة السرطان أقل احتمالًا، وحتى في المراحل اللاحقة، هناك أمل في عدم عودتها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة