تفريغ حمولة الطائرات التى تحمل المساعدات لغزة فى مطار العريش
تفريغ حمولة الطائرات التى تحمل المساعدات لغزة فى مطار العريش


70 % من المساعدات الإغاثية للأشقاء «مصرية»

عشرات الشاحنات تصطف بالجانب المصرى انتظارًا لدخول القطاع

صالح العلاقمي

الخميس، 09 مايو 2024 - 08:26 م

تواصل مصر إصرارها على تقديم الدعم للشعب الفلسطينى الأعزل داخل غزة من أجل إدخال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى القطاع عن طريق معبر رفح البرى، وكذلك معبر كرم أبو سالم الحدودى، إلا أن تعنت إسرائيل حال دون وصول الشاحنات إلى الجهات المسئولة عن استلام المساعدات وتوزيعها على المدنيين.

ومايزال معبر رفح البرى، مغلقًا من الجانب الفلسطينى بسبب احتلاله من قوات الجيش الإسرائيلى، التى تمنع سفر السكان بمن فيهم المرضى، وكذلك دخول أى مساعدات إنسانية أو إغاثية رغم جاهزية الشاحنات للدخول، ما يهدد حياة كافة سكان قطاع غزة، وهى بذلك تبقى على القطاع  معزولًا بشكل كامل عن العالم، كما وتحول دون وصول أى مساعدات غذائية للسكان الذين يعانون من المجاعة، كما تمنع دخول المواد الطبية والأدوية للمستشفيات، لتستمر مأساة السكان فى مدينة رفح، على وقع الهجمات الدامية التى يشنها جيش الاحتلال عليهم، فى إطار عملية اقتحام مدينة رفح.

ومن جانبها.. تنتظر السلطات المصرية افتتاح المعابر سواء معبر كرم أبو سالم أو معبر رفح البرى،  لإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والمستلزمات الطبية لدعم الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، وتخفيف وطأة الاعتداءات الوحشية التى يتعرضون لها.

وتشهد منطقة الحدود برفح مع قطاع غزة ومنطقة العريش اصطفاف مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، حيث إن المسافة من معبر رفح وحتى الشيخ زويد بطول 20 كيلو، وكذلك شوارع مدينة العريش ممتلئة بالشاحنات القادمة من القاهرة فى إطار مساندة الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة بدعم  مقدم من الجمعيات الأهلية، ومنظمات المجتمع المدنى والتحالف الوطنى ووزارة الأوقاف وصندوق الزكاة المصرى والجامعات ومجلس القبائل والعائلات المصرية وصندوق تحيا مصر.كما استقبل مطار العريش الدولى عشرات الطائرات القادمة من مختلف الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية والمحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة للتصامن مع الشعب الفلسطينى فى محنته داخل قطاع غزة، بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية التى تحتاجها المستشفيات فى محافظات غزة.

وواصل مطار العريش الدولى استقبال طائرات قادمة من عدد من الدول العربية والأجنبية محملة بالمساعدات لصالح سكان قطاع غزة، حيث وصلت طائرة مساعدات أمس، من دولة الكويت تحمل 22 طنًا من المواد الغذائية مقدمة من عدد من المؤسسات الخيرية الكويتية لصالح قطاع غزة.

وأكد اللواء الدكتور مجمد عبد الفضيل شوشة، محافظ  شمال سيناء، على الدعم المصرى الكبير الذى تقوم به مختلف الجهات المصرية للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، حيث تبذل محافظة شمال سيناء جهودًا كبيرة فى استقبال المساعدات الإغاثية والإنسانية من مختلف الدول برًا وبحرًا وجوًا، وإيصالها إلى قطاع غزة عن طريق الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء.

وأكد أن الجهود المصرية لم تنقطع فى مساعدة الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الاهتمام البالغ بالمصابين فى أحداث غزة، ومرافقيهم وكذلك العالقين بمدينة العريش والتى حالت ظروف الحرب دون عودتهم إلى القطاع.

وأشار المحافظ إلى أن مصر استقبلت منذ بدء العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة أكثر من 4 آلاف مصاب ومريض من أبناء غزة لعلاجهم بالمستشفيات المصرية وبعض الدول الشقيقة والصديقة، ومعهم نحو 6 آلاف مرافق، إضافة إلى عبور 29 ألف شخص من الفلسطينيين والرعايا الأجانب ومزدوجى الجنسية، ونحو 6 آلاف مصرى من العالقين بالقطاع.

وقد زار وفد من برنامج الغذاء العالمى مركز الخدمات اللوجستية التابع للجمعية فى شمال سيناء، فى إطار متابعة عملية إرسال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، حيث يعمل متطوعو الهلال الأحمر المصرى فى مراكز الخدمات اللوجستية ومراكز تقديم الخدمات الإنسانية وكافة المراكز والنقاط اللوجستية على مدار الساعة  لفرز وتجهيز المساعدات الإنسانية العاجلة وذلك لنقلها عبر الجسر البرى الرابط بين المراكز اللوجستية والهلال الأحمر الفلطسينى.

كما قام متطوعو جمعية الهلال الأحمر المصرى باستقبال طائرة إجلاء مصابين ومرافقين بمطار العريش وتم تقديم خدمات الدعم النفسى لهم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة