كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة


ارتفاع حجم التعاون الاستراتيجي بين مصر والاتحاد الأوروبي

وردة الحسيني

الخميس، 09 مايو 2024 - 11:32 م

أكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن هناك تحديات كبيرة تمر بها المنطقة والعالم إلا أن التعاون المصري الأوروبي حقق نموًا في مختلف المجالات، ووصف كريستيان العلاقات والتعاون بين مصر وأوروبا بأنها استثنائية.

 

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامته سفارة الاتحاد الأوربي بالقاهرة مساء اليوم، في مقر إقامة سفير الاتحاد الأوروبي بمناسبة يوم أوروبا.

 

أقرا أيضا بروتوكول تعاون مع الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشروع تطوير البر الغربي بأسوان

 

حضر هذه المناسبة مجموعة كبيرة من الدبلوماسيين والسفراء وكبار الشخصيات والوزراء والمحافظين وأعضاء البرلمان.

وأضاف كريستيان قائلا: "خاضت أوروبا مسيرة طويلة في اتجاه تحقيق الوحدة والتوسع والتعاون السياسي وإقامة الاقتصاد القوي".

 

واستطرد قائلا : "تعاني المنطقة من أوضاع معقدة فهناك الحرب في أوكرانيا والأوضاع المتوترة في السودان والحرب في غزة، مشيرًا إلى أن عالم اليوم يتسم بسيطرة قطب واحد مع تعدديه أقل وأزمات غداء وطاقة وأدويه.

 

وقال سفير الاتحاد الأوروبي "حجم تعاوننا مع مصر ارتفع، موضحا أنه في شهر مارس الماضي تم توقيع اتفاقيه التعاون الاستراتيجي بين الجانبين المصري والأوروبي، وهي علاقة تقوم على الثقة والاحترام المتبادل".

وتابع قائلا : سوف نستمر في العمل معا لتعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان ونسعى معا إلى عالم أكثر استقرارا..  ودعم رؤية مصر ٢٠٣٠ لتحقيق النمو والتنمية المستدامه".

وعن أزمة سد النهضة قال سفير الاتحاد الأوروبي: "ندعم أمن مصر المائي وفق الاتفاقيات الدولية". 

 

وانتقل كريستيان بحديثه إلى الوضع في غزة قائلا: "نرفض الحل العسكري، ونتفق مع  مصر على حل الدولتين لإنهاء الصراع بالمنطقة والوقف الدائم لاطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".

 

واختتم كريستيان برجر حديثه قائلا : "في هذا العام سوف تنتهي مهمتي في مصر والتي استمرت 4 سنوات"، مشيرًا إلى أن هذه السنوات شهدت زيارات متبادلة بين كبار المسئولين في مصر وأوروبا، على أعلى المستويات.

 

ووجه الشكر لزوجته ماريلينا والتي رافقته في مهمته كسفير لأوروبا بمصر طوال هذه السنوات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة