سرطان الثدي
سرطان الثدي


للسيدات.. كيفية الوقاية من سرطان الثدي

أمنية شاكر

الجمعة، 10 مايو 2024 - 10:31 ص

سرطان الثدي هو السبب الشائع للوفاة بين النساء، يمكن أن يحدث سرطان الثدي لدى كل من الرجال والنساء، ومع ذلك، فإن الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور نادرة جدًا.

يحدث المرض عندما تنمو خلايا الثدي خارج نطاق السيطرة، يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أجزاء مختلفة من الثدي، على الرغم من أنه يبدأ في معظم الحالات في القنوات أو الفصيصات، يمكن أن ينتشر سرطان الثدي أيضًا أو ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم.

ويمكن أن تكون الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي هي وجود كتلة أو تشكيل كتلة في أنسجة الثدي، ومع ذلك، لا داعي للقلق على الفتيات الصغيرات لأن تعديل نمط الحياة يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من سرطان الثدي.

اقرأ ايضا|اكتشاف علاج مناعي لمرض سرطان الثدي 

تعد الخيارات الغذائية الصحيحة والنشاط البدني والحد من التدخين والكحول من العوامل الرئيسية التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء، هذه التغييرات في نمط الحياة سهلة وفعالة وبسيطة للغاية ويمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان الثدي.

 

بعض التغييرات في نمط الحياة التي من شأنها أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، وذلك بحسب موقع ndtv: 

 

1. النظام الغذائي الغني بالألياف:


يجب أن يركز نظامك الغذائي على الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه الطازجة،  تتمتع الأصباغ النباتية التي تسمى الفلافونويد بخصائص مضادة للسرطان، ويبدو أن الأشخاص الذين يستهلكون نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات يتمتعون بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وبعض الأطعمة الشائعة التي تحتوي على مركبات الفلافونول والفلافونات تشمل البصل والقرنبيط والباذنجان والكرفس والخس والفلفل والبطاطس والطماطم والتفاح والبرتقال والبطيخ والشاي الأسود والقهوة والشاي الأخضر وشاي البابونج والحبوب الكاملة، ولذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يكون مفيدا.


2. إدارة وزنك:
إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وينطبق هذا بشكل خاص بعد انقطاع الطمث وعلى النساء اللاتي يزداد وزنهن مع تقدمهن في السن، بعد انقطاع الطمث، يأتي معظم هرمون الاستروجين من الأنسجة الدهنية.

والأنسجة الدهنية الزائدة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عن طريق رفع مستويات هرمون الاستروجين، أيضًا، تميل النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن إلى الحصول على مستويات أعلى من الأنسولين، وهو هرمون آخر.

كما تم ربط مستويات الأنسولين المرتفعة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، لذلك، من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على لياقتك، يجب عليك تضمين المشي أو التمارين الرياضية أو السباحة أو ركوب الدراجات في روتينك اليومي.

 

3. الحد من الكحول والتدخين:


نعلم جميعًا أن الإفراط في شرب الخمر والتدخين يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية سيئة، إذا كنت تشرب أو تدخن بشكل منتظم، فيجب تجنب ذلك، يزيد الإفراط في شرب الخمر والتدخين من خطر الإصابة بسرطانات أخرى مثل سرطان الرئة.


4. تجنب الأطعمة المعلبة:


نعلم جميعًا أن الأطعمة المعبأة أو المجمدة ذات مذاق جيد، ولكن في واقع الأمر، هذه الأطعمة مليئة بالمواد الكيميائية والمواد الحافظة الضارة، لذلك يجب عليك الحد من تناول هذه الأطعمة، من الأفضل تناول الطعام المطبوخ في المنزل، وتجنب أيضًا تناول الدهون غير الصحية والمواد السكرية مثل الكعك والدونات وغيرها من المخبوزات.

 

5. تقييد اللحوم:


بشكل عام، يجب تجنب الأطعمة المصنعة وخاصة اللحوم المصنعة، يجب عليك تجنب تناول النقانق والبولونيا والسلامي والنقانق ولأنها يمكن أن تسبب سرطان القولون والمستقيم وكذلك سرطان الثدي، إذا كنت من غير محبي الخضار، فعليك تناول اللحوم الطازجة المحضرة في المنزل، أضفها إلى السندويشات أو الحساء أو السلطات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة