المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية


جروسي: التعاون بين وكالة الطاقة الذرية وروسيا بشأن محطة زابوروجيه احترافي

وكالات

السبت، 18 مايو 2024 - 01:40 ص

أكد المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، رافائيل غروسي، يوم الجمعة، أن التعاون بين الوكالة وروسيا بشأن محطة زابوروجيه، شديد الاحترافية.

وقال جروسي في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، إن "التعاون هو تعاون احترافي للغاية على مختلف المستويات.. أنا على اتصال دائم مع وزارة الخارجية (الروسية)، وبالطبع مع شركة روساتوم والرئيس التنفيذي لها السيد (أليكسي) ليخاتشيف، ومع الهيئة التنظيمية النووية الروسية".

وأضاف: "نحن على اتصال ونتبادل باستمرار بشأن الجوانب الفنية المتعلقة بالمحطة (زابوروجيه)".

وفي وقت سابق، صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، بأن زيارة غروسي إلى روسيا "مهمة جدا" لمواصلة العمل الوثيق مع قيادة الوكالة بشأن مسألة اعتراف الوكالة بأن محطة زابوروجيه تخضع للولاية القضائية الروسية، وأن نظام كييف يشكل تهديدا لهذه المحطة النووية، من خلال الهجمات والضربات والاستفزازات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الشهر الماضي، أن القوات الروسية أمنت وصول مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه النووية، لتنفيذ مهمتهم.

ويتواجد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيه النووية، منذ الأول من شهر سبتمبر 2022، عقب الزيارة الأولى التي قام بها المدير العام للوكالة إلى المحطة.

وتقع محطة زابوروجيه النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات وقدراتها؛ حيث تشتمل على 6 وحدات للطاقة تبلغ سعة كل واحدة منها 1 جيجاواط.

ومنذ مارس 2022، أصبحت المحطة تحت حماية القوات الروسية؛ وأكدت موسكو أنها اتخذت هذه الخطوة لتلافي وقوع حوادث يمكن أن تسفر عن تسرب مواد نووية أو مشعة.

ويواصل الجيش الأوكراني استهداف مدينة إنيرجودار ومحيط محطة زابوروجيه النووية، بشكل شبه منتظم.

اقرأ أيضا | محطة زابوروجيه النووية: ضربة أوكرانية جديدة تستهدف مركز التدريب

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة