صورة موضوعية
صورة موضوعية


«ماريا القبطية» زوجة النبي أصلها منياوية من بلدة عبادة

علاء عبدالعظيم

السبت، 18 مايو 2024 - 03:53 ص

اسم محافظة المنيا، لفظ قبطي صعيدي مشتق من "مني" أي المنزل أو المحلة، وهناك من يقول إن ابن خصيب اتخذ له من المنيا دارا، فسميت منية ابن خصيب ثم حرفت بحيث أصبح اسمها المنيا.

وبحسب مانشرت مجلة آخر ساعة عام ١٩٦٣، حدث أن غضب الخليفة هارون الرشيد على عامل في مصر فامر بسمل عينيه اي "تخريقها" ثم اتضحت للخليفة براءة العامل فأراد تعويضه عن فقد بصره فقال له: تمنى.. وكان الخليفة يعني إقليم المنيا، فوهبه للرجل، وسميت بعد ذلك منية ابن خصيب أو منية الفولي نسبة لمسجد الفولي.

وذكرت مجلة آخر ساعة أيضا أن محافظة المنيا مليئة بالآثار الفرعونية القديمة في تل العمارنة، وهذه المدينة اسمها القديم، مدينة "اخناتون" وقد اقامها بعد ثورته على الإله آمون لتكون مركزا لديانته، وكانت زوجته نفرتيتي التي اتخذ رأسها شعارا لمحافظة المنيا.

ومحافظة المنيا لها تاريخ حافل في الحركات الوطنية، ففي الإسلام هزمت جيوش المسلمين جحافل الجيش الروماني، وخلصت مصر من احتلال الرومان الذي دام اكثر من ٧ قرون.

وساهمت المنيا مرة أخرى عندما انضم المنياويون إلى أسد الدين شيخوه، وصلاح الدين الايوبي، وقاموا بهزيمة الصليبيين وانصارهم من الخونة من جنوب المنيا بعشرة أميال عند البابين، وفي الحملة الفرنسية انضم المنياويون للمماليك بدافع العصبية، وهزموا ديزيه عند ابو جرج، وقامت المنيا بتأييد ثورة عرابي، وفي ثورة ١٩١٩، كان علي شعراوي وهو منياوي أحد الثلاثة الذين ذهبوا إلى المندوب السامي البريطاني يطالبون بالاستقلال، وفي ثورة ١٩٥٢ كان المشير عبد الحكيم عامر وهو من أبناء المنيا.

ونشرت المجلة أن ما لايعرفه الكثيرون أن ماريا القبطية زوجة النبي صلي الله عليه وسلم، المهداة من المقوقس، منياوية، من بلدة الشيخ عبادة، وهي آخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وانجبت منه ثالث أبنائه ابراهيم الذي توفي وهو طفل صغير، وهي الوحيدة التي أنجبت منه بعد زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، وأن هدى شعراوي زعيمة النهضة النسائية منياوية ايضا، والدكتور طه حسين منياوي أيضا.

مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا | ابن حنبل.. إمام في «محنة»

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة