جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


البحوث الزراعية يعتمد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات للكشف عن الأمراض النباتية

محرم الجهيني

السبت، 18 مايو 2024 - 02:20 م

أعلن الدكتور محسن أبو رحاب، القائم باعمال مدير معهد أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، اعتماد (إيجاك) لمعمل تشخيص وتعريف الفيروسات Plant Virus Identification and Diagnosis Lab (PVIDL)، التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات، طبقا لمتطلبات المواصفة الدوليه للفحص 17025:2017ISO/IEC للسنه الخامسة على التوالي.

وقال الدكتور محسن أبو رحاب، أن المعهد يسعي دائما الي تطوير المعامل التابعة لمعهد امراض النباتات وأشار الي أنه تم تجديد الاعتماد للمعمل، للكشف عن الأمراض الفيروسية التؤمية التي تصيب محصول الطماطم، ومنها فيروس اصفرار وتجعد اوراق الطماطم (TYLCV) والامراض الفيتوبلازمية والتى تصيب المحاصيل الاقتصادية الهامة ومحاصيل الزينة والنخيل واشجار الفاكهة بالاضافه الى الكشف عن فيروسات البطاطس (PVY,PVX,PLRV) و هي تعتبر من اهم الفيروسات الحجرية التي تصيب البطاطس و التي تعتبر احد اهم المحاصيل التصديرية و التي تؤثر عليها كما و نوع وجارى العمل على توسيع مجال الاعتماد.

وأشار إلى أن الهدف من انشاء المعمل كان بحثيا وخدميا حيث يقوم المعمل بتطوير طرق فحص جديده متخصصة وفعالة للكشف عن الفيروسات الحجرية وكذلك فحص النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات وذلك حفاظاً على البيئة المصرية من دخول أحد هذه الفيروسات إلى الأراضى المصرية وذلك فى وقت سريع وبكفاءة عالية. أيضا يشارك المعمل فى برامج حصر الامراض الفيروسية فى مصر طبقا لخطة قسم بحوث الفيروس و الفيتوبلازما وذلك تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

كما يوفر المعمل كافة المعلومات الفنية والعلمية اللازمه لاجراء تقييم مخاطر الفيروسات النباتية كما يقوم المعمل بتدريب شباب الباحثين والاخصائيين على الطرق الحديثة لفحص وتشخيص الامراض الفيروسية كما يشارك المعمل فى تقييم النباتات للمقاومة للفيروسات. وأشار ابو رحاب ان المعمل يقوم بفحص اكثر من 1000 لوط عينات سنويا تشمل (الطماطم و النخيل والبطاطس وغيرها من محاصيل الخضر والفاكهة و الزينة).

كما وجه مدير المعهد الشكر لفريق الجودة بالمركز تحت إشراف الدكتورة نيفين صبحي مستشار الجودة بمركز البحوث الزراعيه وكذلك فريق العمل بمعمل تشخيص وتعريف فيروسات النبات الدكتور احمد عبد العزيز خضر والدكتور عمرو احمد عبد الرحيم و الدكتور هدى سيد درويش و الدكتورة شيماء عطية و الدكتورة نجلاء عادل على الجهود المبذولة لاعتماد المعمل للحفاظ على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض النباتية.

والجدير بالذكر ان معمل تشخيص وتعريف الفيروسات يستخدام احدث البروتوكولات والنظم القياسية الدولية في الفحص كما يقوم المعمل بتطوير طرق التشخيص المعملية وتوفير احدث الاجهزه لتتناسب نتائج المعمل بما يتناسب مع المتطلبات العالمية ويضم نخبه من شباب الباحثين المدربين بكفاءه عاليه على إتمام عملية الفحص.

اقرأ أيضا «أمراض النباتات» يستعرض أنشطته خلال شهر إبريل

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة