محمد قبلاوي و درة
محمد قبلاوي و درة


أفلام «المسافة صفر» الفلسطينية تطير من «كان» إلى «مالمو»

رانيا الزاهد

الإثنين، 20 مايو 2024 - 11:00 م

أعلن محمد قبلاوي مؤسس مهرجان مالمو للسينما العربية إن أفلام مشروع "المسافة صفر" التي يشرف عليه المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، ستعرض لأول مرة في مالمو ضمن برنامج مهرجان مالمو للسينما العربية، قسم "ليال عربية" بعد عرضها في سوق مهرجان كان السينمائي.
وأضاف قبلاوي على هامش مهرجان كان: "المسافة صفر هي عبارة عن قصص من غزة لم تروى بعد، ومجموعة أفلام لمخرجين من غزة ستعرض ضمن قسم "ليال عربية".

أطلق المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي مبادرة بعنوان "من المسافة صفر" في مهرجان كان حيث عرضت أفلام وعقدت مناقشة بحضور صناع السينما من غزة ليحكوا عن القصص غير المروية في خيمة تشبه الخيام التي يسكنها أهل غزة منذ بداية الحرب الإسرائيلية.
وأكّد المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي أنّ الحرب على غزة غيّرت نظرته إلى الغرب، واصفاً المواقف الغربية التي تتجاهل ما يحدث من قتل ودمار في القطاع، بـ"خلل في الإنسانية يستعصي علاجه".

وأضاف مشهراوي :"السينمائيين الفلسطينيين من غزة هم أبطال مبادرة المسافة صفر، هم الراوي وهم الرواية، ونحن الجسر السينمائي الرابط بين حصارهم والعالم".


قدم مشهراوي الشكر لكن الداعمين لمشروعه وقال:" اقدم كل المحبة والشكر للمستشارين الفنيين المتطوعين في مبادرة افلام غزة (من المسافة صفر) عبد السلام الحاج و رسمي دامو وميشيل كمون وحسام هندي ودرة بوشوشة وليالي بدر ولورا نيكلوف ونادية عليوات.

يذكر أن فكرة المشروع بدأت كنوع من التوثيق السينمائي، من خلال صناعة مجموعة من الأفلام التسجيلية توثق الأحداث، لتبقى إلى ما بعد انتهاء الحرب، كمستند حي للتاريخ ضد الرواية الإسرائيلية، وسرعان ما تطورت الفكرة إلى سقف أرحب يترك حرية الاختيار للسينمائيين أنفسهم، على أن تكون الأفلام المنتجة ملكًا خاصًا لصناعها، سواء في ما يخص حقوق العرض ــ بأي وسيلة ــ أو المشاركة في المهرجانات السينمائية. نتج عن التجربة ما يزيد على عشرين فيلمًا  تتنوع بين التسجيلي والروائي والتجريبي، بالإضافة إلى أفلام التحريك، وقد بلغ عدد العاملين في المشروع من سينمائيين ومساعدين وخلافه ما يقرب من 100 شخص.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة