صورة موضوعية
صورة موضوعية


العلماء يبتكرون طريقة جديدة للكشف السريع عن السكتة الدماغية

إيمان حسين

الثلاثاء، 21 مايو 2024 - 06:00 م

توصل علماء الأحياء الجزيئية الأمريكيون إلى ابتكار طريقة جديدة للكشف السريع عن السكتات الدماغية الانسدادية، التي تتسبب في تشكل جلطات دموية في الشرايين الكبيرة بدماغ المريض.

أظهرت دراساتهم أنه بفضل وجود اثنين من المؤشرات البروتينية الحيوية في دماء المرضى، يمكن اكتشاف الأشكال الخطيرة من السكتات الدماغية بدقة تصل إلى 93%، وهما الجزيئان GFAP وD-dimer.

◄ العملية الجراحية:
عند حدوث جلطة دموية في الشرايين الكبيرة بالدماغ، يُعد "استئصال الخثرة الميكانيكي" العملية الجراحية المناسبة لإزالتها، وتحسين تدفق الدم الطبيعي، وتعتمد فرص البقاء والتعافي للمريض على سرعة تطبيق هذا العلاج.

◄ اقرأ أيضًا | لتجنب الجلطات الدموية.. تناول هذه الأعشاب

◄ تقنية الكشف الجديدة:
تعتمد التقنية الجديدة على تحليل تركيز البروتينين GFAP peptide وD-dimer في عينات الدم، مما يسمح بتشخيص الجلطات الدموية بشكل سريع ورخيص، دون الحاجة إلى إجراءات تشخيصية مكلفة.

◄ النتائج والتطلعات المستقبلية:
أظهرت الدراسات التجريبية على 323 مريضاً فعالية هذه التقنية في اكتشاف السكتات الدماغية بنسبة دقة عالية، مما يعزز من فرص البقاء على قيد الحياة وتحسين فرص التعافي.

يمثل هذا الاكتشاف العلمي الجديد نقلة نوعية في مجال الطب، ويفتح آفاقاً جديدة لتحسين الرعاية الصحية وإنقاذ المزيد من الأرواح.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة