حادث غرق معدية أبو غالب
حادث غرق معدية أبو غالب


بعد كارثة «أبو غالب».. من المسؤول عن تراخيص المعديات؟| خاص

محمود كساب

الثلاثاء، 21 مايو 2024 - 06:17 م

شهد محافظ الجيزة اليوم الثلاثاء، حادثة مأساوية عندما تعرض ميكروباص للغرق إثر سقوطه من أعلى معدية بمنطقة أبو غالب التابعة لمركز منشأة القناطر.

وتبين أن الميكروباص كان قادمًا من قرية بمركز أشمون في محافظة المنوفية يستقله 22 فتاة عاملات بمحطة تصدير فاكهة، مما أسفر عن مصرع 15 فتاة وإصابة 10 أخرين، وجاري انتشال جثث باقي الفتيات من المياه.

وهذه ليست الحادثة الأولى التي تشهدها المحافظات ففي 10 يناير 2022، غرقت سيارة ربع نقل داخل مياة النيل، بمركز أشمون في محافظة المنوفية، بما أسفر عن غرق اثنين وإنقاذ 14 شخصًا، بينما ظل هناك مفقودين وصل عددهم لـ7 أشخاص.

والسؤال الذي يطرح نفسه، من هي الجهة المسؤولة عن منح التراخيص لهذه المعديات والرقابة عليها وصيانتها؟

من جانبه، كشف مصدر في وزارة التنمية المحلية عن خطوات وطرق الحصول على تراخيص معدية لعبور المواطنين من جهة ضفة لضفة أخرى على نهر النيل.

جهات التراخيص

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» أن قانون الملاحة النهرية قام بتحديد الجهات التي تمنح ترخيص المعديات من خلال، إدارات الملاحة النهرية بعد موافقة مديرية الري في كل محافظة.

اقرأ أيضامعديات الموت.. أقصر طريق للآخرة| صور

الرقابة على المعديات

وأضاف المصدر أن الفترة الحالية يتم تعديل قانون الملاحة النهرية، ليتم صدور تلك التراخيص من هيئة الملاحة النهرية التابعة لوزارة النقل والمواصلات مؤكدًا أن الرقابة على هذه المعديات من خلال هيئة الملاحة النهرية وشرطة المسطحات ومديريات الري بالمحافظات.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة