مقر افريكسمبنك في مصر - أرشيفية
مقر افريكسمبنك في مصر - أرشيفية


افريكسمبنك يطلق جائزة كانيكس للنشر في أفريقيا بجوائز تصل إلى 20 ألف دولار

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 21 مايو 2024 - 06:23 م

أعلن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد - افريكسمبنك Afreximbank، رسميًا عن إطلاق جائزة CANEX للنشر في إفريقيا، وهي شراكة بين CANEX Book Factory وNarative Landscape Press Limited.

الجزائر توقع على اتفاقية استضافة معرض التجارة الإفريقية البينية لعام 2025

ويهدف مصنع كتب CANEX، وهو تدخل رئيسي في إطار برنامج CANEX، إلى تعزيز ثقافة أدبية في جميع أنحاء أفريقيا العالمية، وتشجيع تطوير نظام بيئي تجاري مستدام في القطاع الأدبي، وتم إطلاق CANEX في عام 2020 من قبل Afreximbank كمحرك رئيسي للتنمية وخلق فرص العمل في أفريقيا، بعد أن أدرك الأهمية والفرص التي توفرها الصناعات الإبداعية والثقافية.

ويقوم مصنع الكتب CANEX بتسليط الضوء على سلسلة قيمة الكتاب الأفريقية والارتقاء بها من خلال ورشة عمل للكتابة الأفريقية، ونشرة إخبارية إلكترونية تسلط الضوء على الأدب الأفريقي وجائزة النشر في أفريقيا.

ومن المقرر أن يتوج ذلك بحفل توزيع الجوائز في CANEX WKND المقرر عقده في الجزائر العاصمة في الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر 2024.

أفريكسم بنك يمول ARISE IIP المنصات الصناعية المتكاملة بقيمة مليار دولار

وأكد افريكسمبنك، أنه سيتم منح جائزة قدرها 20 ألف دولار أمريكي لناشر أفضل كتاب تجاري، وتشير الكتب التجارية إلى الكتب المنشورة للجمهور العام، بما في ذلك الكتب الخيالية والواقعية والشعر، وتستبعد الكتب المدرسية والكتب الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك، يحصل كل 4 متسابقين نهائيين على جائزة مالية قدرها ألفين دولار أمريكي.

وتعليقًا على هذا الإعلان، قالت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك تنمية التجارة والصادرات الأفريقية في - افريكسمبنك - Afreximbank : "يسعدنا أن نعلن عن إطلاق جائزة CANEX للنشر في أفريقيا، وهي مبادرة رائدة من Afreximbank تهدف إلى تعزيز الاحتفال بالتميز في النشر الأفريقي.

وتابعت: "تؤكد هذه الجائزة التزامنا برعاية الصناعات الإبداعية في أفريقيا ودعم المشهد الأدبي النابض بالحياة في جميع أنحاء القارة، من خلال جائزة CANEX، نهدف إلى التعرف على المؤلفين والناشرين الأفارقة وتمكين الذين يلعبون دورًا حيويًا في تشكيل هويتنا الثقافية وإثراء مجتمعاتنا من خلال الأدب في صناعة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وحول أهمية مبادرات مثل CANEX، قالت الكاتبة والروائية الشهيرة شيماماندا أديتشي: "تخيل أنك أفريقي، تحلم بأن تكون كاتبًا، محاطًا بأشخاص في غرفة يشاركونك نفس الاهتمامات، فهذا يدفعك، ويمنحك الأمل. لقد اعتقدت دائمًا أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية للروح الإنسانية من الأمل، بالنسبة لي، CANEX يدور حول الأمل – الأمل في العديد من القصص الأفريقية".

رئيس افريكسم بنك: نسعى لتفعيل نظام المدفوعات الإفريقي في كل القارة

ومن المقرر أن يتم الحكم على المشاركات بناءً على جودة الكتابة والتحرير والإنتاج، تعطى الأولوية للكتب المطبوعة والمنتجة في القارة الأفريقية وكذلك الكتب المنشورة باللغات الأفريقية الأصلية، الامتياز الرئيسي للعام الافتتاحي (2024) هو أنه سيتم النظر في الكتب المنشورة في العامين السابقين.

من خلال دعم البيئة التمكينية لمختلف القطاعات الإبداعية مثل الموضة والموسيقى والأفلام والفن والأدب وفن الطهو والرياضة؛ يسعى CANEX إلى دعم تقدم وتوسيع الاقتصاد الإبداعي والثقافي، سواء داخل أفريقيا أو في الشتات، باستخدام مختلف الأدوات والمبادرات المالية وغير المالية.

أفريكسم بنك يمول شركات مصرية بـ950 مليون دولار

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة