صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«ترحيب عربي وغضب إسرائيلي».. ردود الفعل على اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 22 مايو 2024 - 03:41 م

خطوة وصفها البعض بالمحورية في مسار حصول الشعب الفلسطيني على جزء من حقوقه الضائعة جاءت اليوم بعد إعلان 3 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين.

واعترفت صباح اليوم الأربعاء 22 مايو دول إسبانيا والنرويج وأيرلندا بشكل رسمي بدولة فسلطين في قرار أثار العديد من ردود الفعل المُرحبة لخارجيات الدول العربية.

ترحيب مصري

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأربعاء 22 مايو الجاري، بقرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، في خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. 

اقرأ أيضًا: فلسطين.. رحلة وطن نحو حلم العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

ودعت مصر  الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعماً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة.

 


وجددت  مصر مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسئولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، ووقف الإعتداءات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، لاسيما في مدينة رفح الفلسطينية.

احتفاء سعودي

ورحّبت السعودية بالقرار الإيجابي الذي اتخذته ثلاث دول أوروبية والقاضي بالاعتراف بدولة فلسطين، داعيةً سائر الدول إلى القيام بالخطوة نفسها.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن "ترحيب المملكة العربية السعودية بالقرار الإيجابي الذي اتخذته" إسبانيا وإيرلندا والنروج والقاضي بالاعتراف بدولة فلسطين، داعيةً "بقية الدول للمسارعة في اتخاذ نفس القرار".

الأردن: خطوة نحو حل الدولتين

وفي وقت سابق رحب الأردن بقرار كل من النروج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين معتبرا أنها خطوة مهمة وأساسية نحو حل الدولتين.

وقال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المجري بيتر سيارتو إن المملكة "ترحب بالقرارات التي اتخذتها دول أوروبية صديقة اليوم بالإعتراف بالدولة الفلسطينية وثمة دول أوروبية أخرى على هذا الطريق خلال الأيام القادمة".

وأضاف "نحن نثمن هذا القرار، ونعتبره خطوة مهمة وأساسية على طريق حل الدولتين الذي يجسد دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو من عام 1967".

وأمل الصفدي أن "تكون هذه القرارات جزءاً من تحرك أوسع يفرض السلام ويضع دول العالم كلها ودول المنطقة على طريق واضح باتجاه السلام العادل والشامل الذي لن يضمن غيره الأمن والإستقرار لفلسطين وإسرائيل والمنطقة".

ورأى أنها أيضا تشكل "خطوة مهمة وأساسية وضرورية للرد على ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية ليس فقط من رفض حل الدولتين لكن أيضا من أجراءات عملية على الأرض تقتل فرص تحقيق السلام في المنطقة".

واختتم الصفدي تصريحاته قائلا "ما نراه من مجازر وقتل ودمار وحرق سبيله هو أن يكون هناك وجهة نهائية لحل الصراع وهي تجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة".

قطر: خطوة لتحقيق السلام

كذلك رحّبت قطر، التي تقود جهود وساطة مع مصر والولايات المتحدة لإنهاء الحرب، بقرار الدول الأوروبية الثلاث.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن القرار"خطوة مهمّة لدعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، معربةً عن أملها في "اعتراف المزيد من الدول بدولة فلسطين".

مجلس التعاون: خطوة محورية

بدوره، عبّر مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن ترحيبه بالقرار أيضًا.

واعتبر الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي في بيان أن هذا الاعتراف هو "خطوة محورية وإستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين، ودافعاً قوياً لكافة الدول للقيام بخطوات مماثلة... مما سيساهم في حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه".

ودعا "المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ومنظماته للقيام بدورهم في دعم الشعب الفلسطيني للحصول على الحق الكامل في إقامة دولته".

فرنسا: الاعتراف بفلسطين ليس محظورًا

بينما قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أن الاعتراف بدولة فلسطين ليس من المحظورات بالنسبة لفرنسا لكن باريس تعتبر ان الظروف غير متوافرة الآن ليكون لهذا القرار تأثيرا فعليا على العملية الهادفة إلى قيام دولتين.

وأكد في تصريح لوكالة فرانس برس "يجب أن يكون قرار كهذا مفيدا أي السماح بتسجيل تقدم حاسم على الصعيد السياسي.. في هذا الإطار، يجب أن يحصل هذا القرار في الوقت المناسب ليحدث فرقاً".

غضب إسرائيلي

وتسببت القرارات الأخيرة للدول الأوروبية المعترفة بدولة فلسطين حالة من الغضب داخل الكيان الصهيوني لتقوم تل أبيب باستدعاء سفراء تلك الدول من أجل إبلاغهم الاحتجاج على تلك الخطوة.

إعلان تاريخي

الإعلان المشترك أعقبه عدد من التصريحات التي أدلها بها رؤساء الدول والذين أكدوا خلالها على أن حل الدولتين هو السبيل لإنهاء دائرة العنف في المنطقة.

دول أعلنت الاعتراف بفلسطين

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال الإنفوجراف التالي أبرز الدول التي أعلنت الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين.

وصرح رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيز - خلال إعلان الاعتراف بفلسطين - بأن تلك الخطوة التي ستنفذ بشكل رسمي في 28 مايو الحل الوحيد لتعزيز الاستقرار بالمنطقة، قائلا «سنواصل الضغط على المجتمع الدولي لمساندة الفلسطينيين ودعم حقوقهم».

بينما قال رئيس وزراء النرويج إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء دائرة العنف التي تعاني منها المنطقة، وأن الدولة الفلسطينية ستسهم في تحقيق السلام بالمنطقة والشرق الأوسط.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة