صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مستشار وزير التموين يطالب بمد العمل بمبادرة «زيرو جمارك» على الذهب |خاص

عبير حمدي

الأربعاء، 22 مايو 2024 - 05:35 م

توقع الدكتور ناجي فرح مستشار وزير التموين لشؤون الذهب ، أن تقفز أسعار الذهب العالمية إلى مستوى 3 آلاف دولار للأوقية خلال الأيام القادمة ، ومن ثم تأثر السوق المحلية.

وناشد مستشار وزير التموين لشؤون الذهب ، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، بمد العمل بمبادرة زيرو جمارك ، والتي انتهى العمل بها منذ أيام .

اقرا ايضا |الذهب يتماسك وسط استمرار حالة عدم اليقين بشأن أسعار الفائدة الأمريكية

ولفت فرج خلال تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إلى أن مبادرة زيرو جمارك ساهمت كثيرا في ضبط أسواق الذهب والسيطرة على الأسعار ، نظرا لدخول كميات كبيرة من الذهب إلى الأسواق ، وهو ما أدى إلى زيادة المعروض .

وأشار مستشار وزير التموين لشؤون الذهب إلى أنه كلما زاد المعروض في الأسواق وفاق حجم الطلب انخفض سعر الذهب بالسوق المحلية، حيث أن العرض والطلب من العوامل المؤثرة على أسعار الذهب بالسوق المحلية ، بالإضافة إلى سعر صرف الدولار ، وسعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية.

يذكر أن قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك، أو (زيرو جمارك ) قد انتهى العمل به يوم 10 من مايو الجاري، بعد أن ساهم في زيادة المعروض من المشغولات والسبائك الذهبية خلال الفترة الماضية.

وكان مجلس الوزراء قد قام بتمديد قرار إعفاء واردات الذهب بعدما كان مقرر انتهاء العمل به في نوفمبر الماضي ، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

ونص القرار على إعفاء الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة ، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والواردة للمنافذ الجمركية بصحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة