صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«دراسة».. اكتشاف العديد من مرضى ألزهايمر بدون أعراض

إيمان حسين

الخميس، 23 مايو 2024 - 12:38 م

توصلت دراسة حديثة إلى اكتشاف مذهل في مجال الطب، حيث تبين أن هناك مجموعة من الأشخاص يحملون علامات مرض ألزهايمر في أدمغتهم دون أن تظهر عليهم أي أعراض سريرية، هذا الاكتشاف يعتبر مفتاحاً مهماً لفهم كيفية تأخير تطور مرض ألزهايمر وربما توفير علاجات جديدة له، بحسب ما جاء من صحيفة "إزفيستيا".

وأظهرت دراسة أجريت عند بنك الدماغ الهولندي، الذي يحتوي على عينات من أكثر من 5000 متبرع بالدماغ، وجود مجموعة من الأفراد الذين يعانون من عمليات مرتبطة بمرض ألزهايمر في أدمغتهم، ولكنهم لا يظهرون أي أعراض سريرية خلال حياتهم، حيث تبين أن هؤلاء الأشخاص يمتلكون خصائص جزيئية وخلوية فريدة، تشير إلى أنهم مجموعة "مرنة"، والتي تتمتع بقدرة على الوقاية من تفاقم المرض ومنع ظهوره، مما يؤدي إلى صحة جيدة وتسهيل الشفاء.

اقرا أيضا|هل يسبب الجلوس بوضعية معينة على الذاكرة؟.. دراسة تُجيب

وبفضل تقييم نشاط الجينات في أدمغة أفراد هذه المجموعة، اكتشف الباحثون، أن الخلايا النجمية تنتج المزيد من مادة الميتالوثيونين المضادة للأكسدة، مما يعزز صحة الدماغ، وأيضاً وجدوا أن مسار الخلايا الدبقية الصغيرة، المرتبط بمرض ألزهايمر، يظهر أقل نشاطاً في هذه المجموعة.

يشير الباحثون إلى أن هذه النتائج قد توفر نقاط بداية جديدة لتطوير العلاجات، حيث يمكن أن يستهدف الدواء العمليات المتعلقة بالمرونة لدى مرضى ألزهايمر، وبالتالي يفتح هذا الاكتشاف أفاقاً واسعة للبحث في مجال الطب وتطوير علاجات جديدة لمرض ألزهايمر.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة