صرف السلع المدعمة الاسبوع القادم فى 8 محافظات
صرف السلع المدعمة الاسبوع القادم فى 8 محافظات


إجراءات لضمان وصول الدعم التموينى للمستحقين

إلزام البقالين بصرف الحصص المقررة بالأسعار المحددة

إبراهيم عامر

الخميس، 23 مايو 2024 - 04:30 م

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيق إجراءات جديدة لضمان وصول السلع الاساسية للمواطنين المستفيدين من الدعم والذين يصل عددهم إلى حوالى 65 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.

وذلك بعد زيادة مخصصات الدعم السلعى ليصل إلى حوالى 140 مليار جنيه سنويا منها 120 مليار جنيه دعما للخبز و20 مليار جنيه للسلع والمقررات التموينية بزيادة 25 مليار جنيه عن العام الماضى وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة الحماية الاجتماعية للمواطنين ومساعدتهم على الحصول على احتياجاتهم من السلع الأساسية .

تتضمن الاجراءات  الجديدة زيادة  المعروض من السلع  الأساسية لتوفير احتياجات المواطنين , وخاصة من السكر والزيت والمكرونة والالتزام بصرف حصص السلع الأساسية للمواطنين وعدم تسربها الى السوق السوداء وسيتم صرف كيلو سكر لكل فرد مقيد على بطاقة التموين بسعر 12.6 جنيها للكيلو.

اقرأ أيضا| مباحث التموين تضبط 70 طن دقيق أبيض وملح طعام مجهولة المصدر بالجيزة

بالإضافة الى كيلو حر لكل بطاقة بعدد  3 أفراد بسعر 27 جنيها. و2 كيلو للبطاقة التى يبلغ عدد أفردها  4 أفراد فاكثر ,وصرف عبوة زيت بسعر 35 جنيهًا للفرد بحد أقصى 4 كيلو لكل بطاقة بجانب طرح العديد من السلع الأخرى بأسعار مدعمة فى إطار حرص الوزارة على تخفيف العبء على المواطنين وذلك لتوفير احتياجات المواطنين من خلال منظومة الدعم .

وقررت وزارة التموين و التجارة الداخلية بدء تطبيق المنظومة الجديدة لصرف السلع المدعمة الاسبوع القادم فى 8 محافظات وهى الإسكندرية والقليوبية ودمياط والمنوفية وقنا والبحر الأحمر والمنيا والوادى الجديد ، وذلك بعد نجاح المنظومة فى المرحلة الماضية والتى تضمنت 12 محافظة هى الأقصر وبورسعيد، ومطروح وبنى سويف والقاهرة والغربية وبورسعيد والشرقية وسوهاج والأقصر وأسوان والفيوم .

وقال د . إبراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية , إن  المنظومة الجديدة التى بدأ تطبيقها لصرف سلع المقررات التموينية إلكترونيا إلى المنافذ على  نظام "سيستم" إلكترونى محكم يراقب خط سير السلعة، ويربط بين نظام صرف المقررات ونظام مراقبة المخازن، لإحكام السيطرة على السلع المدعمة، ومنع تهريبها إلى السوق السوداء.

كما تتضمن زيادة حصص السلع التى يتم صرفها للمنافذ التموينية والتى يصل عددها إلى حوالى 30 ألف منفذ وفرع جمعيتى ومحل بقالة. لضمان وصول السلع المدعمة للمواطنين المقيدين على البطاقات التموينية.

من خلال تطبيق منظومة الاستعاضة السلعية الخاصة بالربط بين منظومة صرف السلع التموينية ومنظومة مراقبة المخزون، على مستوى باقى الجمهورية.

حيث يتم تحديد قيمة الحد الأقصى لكل بدال للسلع الثلاث الأساسية  "السكر والزيت والمكرونة" بناء على قيمة التأمين، على أن يتم الصرف بما يعادل  "55% زيت و25% سكر و15% مكرونة و5% السلع الأخرى".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة