الذهب
الذهب


بعد تثبيت سعر الفائدة.. هل تتأثر سوق الذهب المحلية؟

عبير حمدي

الخميس، 23 مايو 2024 - 09:56 م

بعد قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة، ما مدى تأثير هذا القرار على المعدن النفيس، هل يتأثر الذهب بهذا القرار؟ وهل سيساهم القرار في استقرار أسعار الذهب؟

اقرأ أيضًا| أسعار الذهب تواجه ضغوط احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية

وللإجابة عن  ذلك أوضح جولد بليون في تقرير له، أن القرارات التي يتخذها البنك المركزي المصري بخصوص أسعار الفائدة سواء بالرفع أو بالخفض أو بالتثبيت تؤثر على مسار السياسة النقدية وأسعار الصرف وبالتالي على أسعار الذهب.

 وبعد تثبيت الفائدة من شأنه أن يبقي أسعار الذهب عند مستوياتها الحالية  3130 جنيه للجرام، حيث يعتمد سعر الذهب حالياً على التغير في سعر أونصة الذهب العالمي بالإضافة إلى التغيرات التدريجية في سعر صرف الدولار.

وأضاف التقرير الصادر عن جولد بليون أن تثبيت سعر الفائدة هو قرار يلجأ إليه البنك المركزي عندما تكون الأوضاع المالية تسير في الاتجاه المناسب للبنك، وهو القرار الذي كان متوقعاً في اجتماع البنك المركزي اليوم، كون البنك يحتاج إلى بقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول لمواجهة التضخم الذي نجح في دفعه إلى التقلص خلال الأشهر الماضية.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى فى نهاية اجتماعها اليوم الخميس، تثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

ومن ناحية اخرى يعد رفع سعر الفائدة قرار يلجأ إليه البنك المركزي عندما يرتفع معدل التضخم في الاقتصاد، ومع رفع الفائدة تتجه الأموال إلى الودائع في البنوك للاستفادة من العائد المرتفع.

ويذكر أن آخر قرار للبنك المركزي المصري كان في 6 مارس 2024، وكان اجتماع استثنائي غير مدرج على أجندة اجتماعات البنك، وقام خلاله برفع الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس دفعه واحدة لتصل إلى 27.25% بعد أن كانت بنسبة 21.25%، بالإضافة إلى السماح بتحرير سعر الصرف.

وتأثير ذلك القرار على أسعار الذهب وقتها كان ارتفاع سعر الذهب عيار 21 بمقدار 70 جنيه تقريبًا ليغلق الذهب تداولات عند المستوى 3220 جنيه للجرام وقتها.

 

أسعار الذهب الآن: 

شهدت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم تراجع بنحو 25 جنيهًا في سعر الجرام، ليسجل عيار 21 نحو 3130 جنيهًا، بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى ختام الأمس 3155 جنيهًا.

ونستعرض خلال السطور التالية آخر تحديث لأسعار الذهب دون إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام والتي جاءت على النحو التالي:

سجل جرام الذهب عيار 24 نحو 3577 جنيهًا.

سجل جرام الذهب عيار 21 سعر 3130 جنيهًا.

سجل جرام الذهب عيار 18 نحو 2683 جنيهًا.

سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2087 جنيهًا.

بلغ سعر الجنيه الذهب نحو 25040 جنيهًا.

وبلغ سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية 2341 دولار.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة