صورة ارشفية
صورة ارشفية


لصحة القلب وتقليل الإصابة بالنوبات القلبية.. فوائد ممارسة اليوجا يوميًا

آلاء اليمانى

الجمعة، 24 مايو 2024 - 04:21 م

اليوجا ممارسة قديمة، إكتسبت شعبية عالمية لفوائدها الشاملة على العقل والجسم، ومن بين فوائدها الصحية العديدة، يبرز تأثير ممارسة اليوجا اليومية على صحة القلب.

الكثير من الأبحاث تدعم بشكل متزايد بأن دمج بضع دقائق من اليوجا في روتينك اليومي يمكن أن يعزز بشكل كبير صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

اقرا أيضا|دراسة تكشف الارتباط بين درجات الحرارة المتطرفة والإصابة بحالة قاتلة


على الرغم من أن الكثير منا يعرف الكثير عن تأثير اليوجا على صحة الإنسان، إلا أننا لا نعرف كيفية دمجها في روتيننا اليومي، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على كيفية مساعدة اليوجا في الحفاظ على صحة القلب، وكيفية إضافة هذا التمرين الشامل إلى الحياة اليومية، حسب تايمز أوف إنديا.


-فهم صحة القلب والنوبات القلبية:

يتم تحديد صحة القلب في المقام الأول من خلال كفاءة وحالة نظام القلب والأوعية الدموية، والذي يشمل القلب والأوعية الدموية، إذ يضخ القلب السليم الدم بشكل فعال، ويوصل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة بينما يزيل الفضلات، وتحدث النوبات القلبية، أو احتشاء عضلة القلب، عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، عادة بسبب جلطة دموية، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة، وتساهم عدة عوامل في الإصابة بالنوبات القلبية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والسمنة والتدخين والإجهاد  ونمط الحياة المستقر، كما يتضمن تحسين صحة القلب معالجة عوامل الخطر هذه، وهنا يمكن لليوجا أن تلعب دورًا تحويليًا.

تأثير اليوجا على صحة القلب والأوعية الدموية:

ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر كبير لأمراض القلب، ولقد ثبت أن اليوجا تساعد في تقليل ضغط الدم من خلال مجموعة من الأوضاع الجسدية، وتمارين التنفس، والتأمل، وتعمل هذه الممارسات على تعزيز الاسترخاء وتقليل هرمونات التوتر وتحسين تدفق الدم، وكلها أمور تساهم في خفض مستويات ضغط الدم، كما يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول، وخاصة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، عامل خطر آخر للنوبات القلبية، وتشير الدراسات إلى أن ممارسة اليوجا بانتظام يمكن أن تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.

اليوجا تعزز الدورة الدموية وصحة الأوعية الدموية:

يؤدي تمدد العضلات وتقويتها أثناء اليوجا إلى تحسين الدورة الدموية بشكل عام، مما يقلل من خطر تراكم الترسبات في الشرايين، كما يضمن تحسين صحة الأوعية الدموية حصول القلب والأعضاء الأخرى على إمدادات ثابتة من الدم الغني بالأكسجين، ويرتبط الالتهاب المزمن بأمراض القلب المختلفة، بما في ذلك تصلب الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية.

اليوجا لها تأثيرات مضادة للالتهابات:

نظرًا لأنها تقلل من التوتر وتعزز الاستجابة المناعية المتوازنة، وبالتالي خفض مستويات الالتهاب في الجسم.


-نصائح عملية لدمج اليوجا في الحياة اليومية:-

البدء بممارسة اليوجا لمدة 10 إلى 15 دقيقة فقط كل يوم، والقيام بزيادة المدة تدريجيًا عند الشعور براحة أكبر.

تقدم أنماط اليوجا المختلفة، فوائد مختلفة، لذلك يجب اختيار النمط الذي يناسب مستوى لياقتك وأهدافك، كتمارين التنفس لتعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر.

الإنضمام إلى الفصول أو استخدام الموارد عبر الإنترنت لتعلم التقنيات المناسبة وتجنب الإصابة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة