صورة موضوعية
صورة موضوعية


توشكي من الإهمال للتعمير| صور

مروة فهمي

الجمعة، 24 مايو 2024 - 06:38 م

يعد مشروع توشكى الأكبر من نوعه، في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، كما أنه أحد المشروعات القومية العملاقة، التي نفذتها الدولة لتنمية صعيد مصر، وفق رؤية شاملة تتضمن توفير مصادر المياه والطاقة (خاصة الكهرباء) المعززة لمشروعات استصلاح وزراعة الأراضي في مصر.

يبلغ حجم المزروع في توشكى وشرق العوينات، مساحة 3 محافظات مجتمعة، كما أن ما تم في المنطقتين، خلال الـ9 سنوات الماضية، يعد أضعاف ما تمت زراعته فيهما خلال الـ15 عاما، السابقة على تدشينهما، وأن حجم المستهدف زراعته والانتهاء منه بالمشروعين، مع نهاية 2024، مليون فدان.

بالمشاركة مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة تمت أعمال البنية التحتية من شق الترع وشبكات الري والكهرباء والطرق بالتعاون مع الشركات الوطنية الأخرى العاملة في هذه المجالات وتم الوصول في يناير 2024 إلى مساحة منزرعة 400 ألف فدان بالإضافة إلى الشركات الإستثمارية في المنطقة وتقدر مساحاتها (من 60: 70) ألف فدان.

تمت إعادة الاعتبار لمشروع توشكى، الذي يعد واحدا من أهم المشروعات القومية في مجال الزراعة، ومنذ يناير 2017، شرعنا في رفع كفاءة وإنتاجية المشروع، من خلال تكاتف جهود الجهات المعنية، فأصبح أحد مصادر فخرنا من حيث الإنتاج الجيد والمتنوع، وجرى استصلاح 250 ألف فدان بمشروع توشكى، كما تمت إضافة 100 ألف فدان خلال 5 أشهر فقط من العام الجاري 2023، لتكون إجمالي المساحة المستصلحة في توشكى 350 ألف فدان، مع التوسع المستمر في المساحة المزروعة، تباعا.

يتكامل الاداء المؤسساتي في المشروع، بعد انتهاء قطاع الكهرباء من إقامة وتشغيل محطتي المحولات المتنقلتين (بطاقة 60 ميجا فولت لكل منهما) لتشغيل روافع المياه بتوشكى بصفة عاجلة لحين الانتهاء من إقامة محطات المحولات الدائمة التي يتم تنفيذها لتوفير متطلبات برامج التوسع الزراعي بتوشكى.

وتعمل الحكومة على توفير متطلبات الأمن الغذائى، عبر التعاون والتنسيق بين الوزارات المعنية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وأجهزة الدولة المختصة، بهدف زيادة المساحات المزروعة بأهم المحاصيل الاستراتيجية. ويتم ذلك من خلال العمل على استكمال جميع العناصر المرتبطة بجهود زيادة مساحات استصلاح الأراضي (كما في منطقة توشكى، وغيرها من المناطق الصحراوية) والاعتماد على الوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة الأراضي والمناخ.

ويبقى، أن مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكي من المشروعات الزراعية الواعدة الذي يأتي متواكبا مع سعي الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ضمن أهداف «رؤية مصر 2030»، وتتضمن الرؤية الحفاظ على الموارد الاقتصادية المتاحة وتنميتها، مشددا على الأهمية البالغة لاستصلاح الأراضى والتوسع في الصحراء وإقامة مجتمعات زراعية جديدة، مع التوسع الأفقي واستصلاح الأراضى الصحراوية.

اقرأ أيضا| نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكى فرصة عظيمة لتحقيق أحلام الشباب

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة