أفلام عديدة تتنافس على جائزة «كان» برؤى سينمائية متنوعة
أفلام عديدة تتنافس على جائزة «كان» برؤى سينمائية متنوعة


ختام الدورة الـ77 الليلة.. بنات «الصعيد» يخطفن الأنظار في «كان»

رانيا الزاهد

الجمعة، 24 مايو 2024 - 07:32 م

يسدل مهرجان كان السينمائي الدولي الستار على الدورة الـ٧٧ من تاريخ المهرجان، مساء اليوم حيث سيتم الإعلان عن الأعمال الفائزة بجوائز الحدث السينمائي الأضخم فى العالم بحضور نخبة من كبار المخرجين ونجوم العالم.. حتى مثول الجريدة للطبع، لم تعلن القائمة النهائية للجوائز ولكن هذا العام تواجه لجنة تحكيم مهرجان كان، برئاسة جريتا جروينج وبعضوية اللبنانية نادين لبكي، مهمة صعبة حيث يتنافس فى هذه الدورة 22 فيلما لمخرجين كبار، أبرزهم فرانسيس فورد كوبولا الذى يعود بفيلمه الضخم المثير للجدل «ميجالوبوليس» وبول شريدر بفيلمه «اوه كندا» وديفيد كروننبرج بفيلم» الأكفان» ويورجوس لانثيموس بفيلمه «أنواع اللطف» بالاضافة الى ندريا أرنولد وشون بيكر، وعلى عباسي، وجيا زانجكي، وكريم عينوز، وباولو سورينتينو.

وانضم لهم الإيرانى محمد رسولوف بفيلم «بذرة التين المقدس»، ومن المتوقع ان يحضر العرض العالمي الاول  للفيلم بالمهرجان بعدما فر من ايران منذ ايام  بعد صدور حكم ضده بالسجن والجلد ٨ سنوات.

بالطبع كانت هناك أعمال مهمة عرضت خارج المسابقة حيث نجد أعمالا لجورج ميلر، وكيفن كوستنر، وليوس كاراكس، كما يضم قسم  نظرة ما اول مشاركة للمملكة العربية السعودية بفيلم نورة بينما يتنافس صناع الافلام  فى أقسام أسبوع النقاد، ونصف شهر المخرجين بأعمال  تبحث عن فرص حقيقية.

كوبولا والنقاد

من أهم الأعمال التى عرضت ضمن المسابقة الرسمية هذا العام فيلم «ميجالوبوليس» للمخرج العملاق صاحب رائعة «the godfather» فرانسيس فورد كوبولا. بعد عرض الفيلم المنتظر الذى وصلت تكلفته ل١٣٠ مليون دولار وعمل عليه كوبولا لأكثر من ٣٠ عاما، تباينت اراء النقاد بشكل كبير ما بين من يرى انه تحفة فنية واخرون يعتبرونه سقطة فى تاريخ كوبولا.

الفيلم يمكن ان نعتبره تجربة خاصة جدا لكوبولا تمتزج فيها أحلامه وذكرياته المتأثرة بالإمبراطورية اليونانية ومخاوفه فى ظل عالم ينزلق بسرعة الصاروخ للهاوية ليضع تصوره لعالم آخر حتى لا تشهد الهيمنة الأمريكية مصير الإمبراطورية اليونانية ولكن بشكل مخيب للآمال، ورغم ذلك من المتوقع ان يقتنص الفيلم احدى جوائز المهرجان. 

فيلم «انواع الاحسان» او «kind of kindness» للمخرج يورجوس لانتيموث، أيضا من أهم افلام المهرجان فهو بتوقيع مخرج مختلف استطاع ان يحصد اهم الجوائز العام الماضى بفيلمه المثير للجدل «poor things»  وبالفعل استطاع ان يخطف أنظار الجمهور بالقصة المشوقة لفيلمه الجديد، وهو عبارة عن ثلاث قصص لشخصيات مختلفة ولكن بنفس الابطال، الفيلم بطولة ايما ستون التى قالت ان لانتيموث هو مخرجها المفضل وانها تثق به ثقة عمياء وتضمن انه يستطيع اخراج أفضل ما لديها، ولكن من المتوقع ان يحصد الفيلم على جائزة افضل سيناريو.

عرض خلال المهرجان ايضا الفيلم الدنماركى «the girl with the needle» ويعتبر من اقوى افلام المهرجان لما يتضمنه من قصة مختلفة تم تنفيذها بأسلوب فنى مذهل على مستوى التصوير والإضاءة والسيناريو والتمثيل للمخرج مارجوس فون هوم. يعتبر أداء بطلته فيكتوريا كارمن من أفضل ما تم تقديمه فى أفلام هذا العام  مما يجعلها مرشحة بقوة لجائزة أفضل ممثلة.

بنات مصر

أما  المشاركة المصرية هذا العام بالمهرجان، اقتصرت على فيلمين لمخرجتين ندى رياض التى تشارك بفيلم «رفعت عينى للسما» بقسم اسبوع النقاد وهو وثائقى عن فرقة فنية من فتيات الصعيد يحاولن البحث عن أحلامهن خارج نطاق تقاليد صعيد مصر، اما المخرجة هالة القوصى تشارك بفيلم «شرق ١٢» بقسم نصف شهر المخرجين بتجربة مختلفة خرجت للنور بعد ٨ سنوات من الاعداد. ومن المتوقع ان يقتنص فيلم رفعت عينى للسماء جائزة ايضا بعدما اشاد به النقاد والجمهور وتفاعلوا مع بطلاته. 

يشارك ايضا من السعودية فيلم «نورة» للمخرج توفيق الزايدي، ومن المغرب «من الذى لا يحب تودا» للمخرج نبيل عيوش، و»البحر البعيد» للمخرج سعيد بن حميش، والفيلم الصومالى «القرية إلى جوار الجنة» للمخرج مو هراوي.

وتشارك فلسطين بفيلم «إلى أرض مجهولة» للمخرج الفلسطينى الدنماركى مهدى فليفل، بجانب الفيلم الجزائرى القصير «بعد الشمس» للمخرج ريان مكيدري. بالإضافة لعدد من فعاليات مركز السينما العربية الذى يقدم مناقشات وجلسات لصناع الأفلام والنجوم والنقاد على هامش المهرجان بحضور عدد من صناع السينما العربية، منهم يسرا وحسين فهمي، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائى جمانا الراشد، ورئيس المهرجان محمد التركي، والمخرجة اللبنانية نادين لبكى عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والمخرجة المغربية أسماء المدير عضو لجنة تحكيم  قسم «نظرة ما.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة