سماح هيكل عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرف التجارية
سماح هيكل عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرف التجارية


«الغرف التجارية»: المنتج المحلي يصعد للعالمية.. و25% زيادة في صادرات الملابس

عبير حمدي

الأحد، 26 مايو 2024 - 01:23 ص

يعد التصدير إلى الدول الأجنبية أحد موارد النقد الأجنبي، وتسعى الدولة إلى زيادة التصدير بتعاون وتضافر جهود جميع الجهات المعنية لوصول المنتح المحلي إلى العالمية.


من جانبها قالت سماح هيكل، عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرف التجارية، إن المنتج المحلي يتابع خطواته المتصاعدة إلى العالمية من خلال زيادة نسبة صادرات الملابس الجاهزة منذ اليوم الأول للعام الحالي 2024.


واستطردت هيكل خلال تصريحات خاصة، حققت صادرات الملابس زيادة بنسبة 25% مع بداية العام ٢٠٢٤، وهذه النسبة عن أول شهرين في السنة يناير وفبراير، وتعتبر بداية مُبشرة لصادرات الملابس وحتى نهاية العام، حيث بلغت قيمة صادرات الملابس 464 مليون دولار مقارنة بـ371 مليون دولار بالعام السابق بنفس التوقيت تقريبا.


وأوضحت أن كل سنة يستهدف قطاع الملابس زيادة من ٢٠ لـ ٣٠٪؜ عن العام السابق، وكالعادة الولايات المتحدة أكبر مستورد للملابس الجاهزة في مصر والاتفاقيات الدولية الموقعة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تساهم بشكل كبير في تعزيز الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة.

 وزادت صادرات الملابس للولايات المتحدة بقيمة 187 مليون دولار خلال أول شهرين من 2024 بنسبة نمو قدرها 13%، ويليها الدول الأوروبية، وأيضاً زيادة بنسبة 42% لتصل إلى 107 ملايين دولار، وتركيا بقيمة 36 مليون دولار في يناير وفبراير 2024 بزيادة 15%، وأيضا صادرات الملابس لـ إسبانيا بنسبة 41% وألمانيا بنسبة 19%.

اقرأ أيضا|شعبة الملابس بالغرفة التجارية تتوقع استقرار الأسعار خلال عيد الأضحى


بينما زادت صادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى الدول العربية بنسبة 35% بارتفاع بنسبة 90% لصادرات الملابس إلى المملكة العربية السعودية، وارتفاع بزيادة صادرات الملابس قدرها 216% إلى السوق الليبية.

وتمثل إسبانيا، 5% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة 126 مليون دولار خلال عام 2023، وقرار جنوب افريقيا بتفعيل الاتفاقية مع مصر سيعمل على فتح أسواق تصديرية جديدة، وهو ما سيجعل المنتج المصري أكثر منافسة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة