توفير 10 آلاف رأس فى المحاجر لذبحها وطرحها فى العيد
توفير 10 آلاف رأس فى المحاجر لذبحها وطرحها فى العيد


التموين: استيراد 40 ألف رأس ماشية و20 ألف طن لحوم

إبراهيم عامر

الأحد، 26 مايو 2024 - 03:18 م

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، حالة الطوارئ استعداداً لعيد الاضحى المبارك، وتم الاتفاق على تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية فى المحافظات لضبط الأسواق وتوفير احتياجات المواطنين.

وقامت وزارة التموين، بتنفيذ إجراءات لزيادة الأرصدة من السلع التى يزيد عليها الطلب خلال الأيام القادمة، ويبدأ الأسبوع القادم طرح سلع ومستلزمات عيد الأضحى المبارك، وخاصة من اللحوم والسلع الغذائية التى يزيد الطلب عليها. ويبدأ من اليوم تكثيف المعروض من السلع بنسبة 30%، ويتم زيادته تدريجياً حتى حلول عيد الأضحى المبارك، من خلال 40 ألف منفذ ومعرض ومجمع استهلاكى وفرع جمعيتى فى المحافظات، حيث يتم زيادة المعروض تدريجيا لمواجهة الإقبال المتوقع المتزايد من المواطنين، خاصة انه يتم طرح السلع باسعار تقل عن الأسواق بما يتراوح بين 15% و30%، حيث يتم طرح اللحوم السودانية بسعر 285 جنيهاً واللحوم البلدية بأسعار تبدأ من 320 جنيهاً للكيلو ولحوم البتلو المجمد بسعر 170 جنيهاً والضأن المجمد بسعر 240 جنيهاً للكيلو والكبدة بسعر 195 جنيهاً للكيلو.

اقرأ أيضًا| التموين تنتهي من استلام محصول القصب من المزارعين

وبدأت تصل الى الموانئ المصرية الماشية الحية والخراف واللحوم الطازجة والمجمدة، التى تعاقدت عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركات التابعة لها والتى تصل الى 40 ألف رأس ماشية وخراف حية و20 ألف طن من اللحوم لتوفير احتياجات العيد، تم استيرادها من عدة دول، مثل السودان وجيبوتى وتنزانيا وغينيا وأوغندا والهند والبرازيل، ويتم وصولها تباعا خلال الاسبوعين القادمين.

وصرح د. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، بأن الوزارة عملت على تنويع مصادر ومناشئ استيراد الماشية الحية واللحوم، لتوفير أنواع مختلفة من اللحوم تتناسب مع اذواق المستهلكين. وأشار إلى أنه تم التعاقد مع دول افريقية بالإضافة إلى ‏دول أخرى مثل الهند والبرازيل، ‏مضيفا ان تنويع المناشئ يساعد على توفير الكميات المطلوبة لتلبية ‏احتياجات المواطنين بأسعار مخفضة بنسب تقل عن أسعارها فى الأسواق، بما يتراوح بين 15% و 40%، لمواجهة الازمة العالمية والتى أثرت على ارتفاع الأسعار.

وصرح د. ابراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بأنه سيتم طرح لحوم وسلع العيد بأنواع مختلفة ومن مصادر عديدة، ويتم طرحها بأسعار تقل عن الأسواق والجزارين بنسب كبيرة.

وأكد أنه تم تنويع مصادر استيراد الماشية واللحوم لطرح كافة الاصناف أمام المواطنين، مشيراً إلى أن الموانئ المصرية تواصل استلام الماشية الحية والخراف واللحوم الطازجة والمجمدة، التى تعاقدت عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركات التابعة لها، ليصل إجمالى ما يتم طرحه فى الأسواق إلى 40 الف رأس ماشية وخراف حية و20 الف طن من اللحوم تم استيرادها من عدة دول، مثل السودان وجيبوتى وتنزاينا واوغندا والهند والبرازيل وأكد أنه يتم تطبيق اجراءات مكثفة وقوية للكشف ‏البيطرى على الماشية والخراف الحية واللحوم من دول المنشأ والكشف الطبى عليها ايضا بعد دخولها ‏الأراضى المصرية قبل ذبحها، مؤكداً أن اللحوم الحية تذبح بالمجازر ‏المصرية تحت اشراف بيطرى كامل بالتنسيق مع وزارة الزراعة ويتم الكشف الطبى عليها قبل طرحها بالمجمعات الاستهلاكية.

وقال اللواء أحمد حسنين الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إنه تم إنشاء 26 شادراً لبيع الخراف الحية بــ 16 محافظة بجانب 1350 مجمعاً استهلاكياً لتوفير اللحوم للمواطنين. وأشار الى توفير 2400 طن من الدواجن المجمدة واستيراد 600 طن أوراك.

وأكد أنه تم التعاقد على ألف طن لحوم مجمدة تم وصول 375 طناً منها وجار استلام باقى الكمية وأكد أنه تم التعاقد على 5 آلاف رأس أغنام بلدى وجار توريدها من خلال الشركة المصرية السودانية.

وأضاف أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ستقوم بضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية فى منافذها بواقع 180 ألف طن سكر معبأ، و60 ألف طن زيت طعام، و15 ألف طن ارز و20 ألف طن مكرونة، فضلاً عن الكميات التى يتم ضخها على البطاقات التموينية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة