البنوك المصرية
البنوك المصرية


هل يتأثر سعر الفائدة على الشهادات الادخارية بقرار البنك المركزي الأخير؟

شيماء مصطفى

الأحد، 26 مايو 2024 - 06:30 م

يلجأ بعض عملاء البنوك من الشركات والأفراد لشراء الشهادات المتغيرة العائد بسبب ارتباطها بـ سعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري، ففي حالة قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة  في مصر يتم رفع الفائدة على هذه الشهادات الادخارية المتغيرة تلقائيا وكذلك في حالة خفض سعر الفائدة أو تثبيتها.

قبل اجتماع البنك المركزي.. سعر الفائدة على الشهادات متغيرة العائد

وترتبط الشهادات المتغيرة العائد بسعر إيداع البنك المركزي المصري الكوريدور "Bid Corridor" بزيادة 0.25%، يتم تطبيقه من يوم العمل التالي لتغيير سعر الايداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائمين والجدد.

وتطرح البنوك العاملة في السوق المحلية، الشهادات متغيرة الفائدة، ويتم تحديد سعر الفائدة على هذه الشهادات على أساس سعر الإيداع لليلة واحدة، ويتغير سعر الفائدة على وفقاً للتغير في سعر الإيداع والخصم المعلن من البنك المركزي المصري، ويتم تجديد سعر الفائدة على الشهادات تلقائيا وفقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حينه، ويمكن شراء الشهادات الإدخارية المتغيرة بداية من ألف جنيه، ومضاعفاتها من غالبية البنوك المصرية.

فئات النقود

ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء، والشهادات المتغيرة العائد هى شهادات أسمية بسعر فائدة متغير وليس ثابت، يحتسب معدل عائد سنوي متغير يصرف بدوريات عائد مختلفة، ويتم تحديد سعر العائد على أساس سعر الإيداع لليلة واحدة.

متى يخفض بنكا الأهلي ومصر سعر الفائدة على شهادات الـ27%؟

والشهادات الادخارية بصفة عامة، هى شهادات اسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها أو التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية. 

وقررت عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، ومن بينها الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي مصر CiB، وبنك التعمير والإسكان، والبنك الزراعي المصري، والبنك العربي الإفريقي الدولي، تثبيت سعر الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير "الشهادات المتغيرة الفائدة في ضوء قرار البنك المركزي الأخير بشأن الإبقاء على أسعار الفائدة على الايداع والإقراض دون تغيير.

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصـري في اجتماعها يوم الخميس الماضي 23 مايو 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

الشهادات البنكية بفائدة 27% ومقارنتها بالاستثمار في الذهب| فيديو

ويتغير سعر الفائدة على الشهادات الادخارية المتغيرة، في حالة قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة أو خفض سعر الفائدة.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادات الادخارية المتغيرة من أي من فروع البنك التابع له العميل، وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ولا يمكن استرداد الشهادات الادخارية المتغيرة، قبل مضي 6 أشهر اعتبارًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقاً للقواعد والشروط المعلنة، في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة