جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


«المستثمرات العرب»: هناك حاجة للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية وقارة إفريقيا

عواد شكشك

الأحد، 26 مايو 2024 - 07:42 م

أكدت الدكتورة هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، أن هناك حاجة للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية مع دول القارة الإفريقية والتعاون الدولي والانفتاح على جميع دول العالم، لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة.

وأضافت رئيس اتحاد المستثمرات العرب خلال كلمتها أمام الاجتماع الدوري التاسع والخمسين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، التي افتتح أعمالها السفير محمدي أحمد الني الأمين العام للمجلس، أن هناك حاجة للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية مع دول القارة الإفريقية والتعاون الدولى والانفتاح على جميع دول العالم، لمواجهة التحديات المختلفة التى تواجه المنطقة.

وأوضحت  أن من أبرز التحديات التي تو اجه المنطقة، انتشار المعلومات الكاذبة عبر الإنترنت والتواصل الاجتماعي بنسبة حوالي 70% والقرصنة الإلكترونية وسرقة المعلومات والاضطرابات والصراعات في العديد من الدول والتطور التكنولوجي السريع والتحول الرقمي في مختلف المجالات.

وأشارت إلى أن تلك التحديات، ساهمت في انكماش معدلات الانتاج بالدول العربية وزيادة مستويات التضخم والارتفاعات الحادة في أسعار المواد الغذائية، وتدهور معدلات التبادل التجاري.

وقالت إن الاتحادات العربية، في حاجة إلى التحرك للاستثمار والتجارة في البلدان الإفريقية التي تتمتع بمقومات مهمة، حيث تسهم في وضع حلول كبيرة في سلة الغذاء وتقليل معدلات التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية. 

ولفتت يسي، إلى أن اتحاد المستثمرات العرب، يطبق تكامل القوى الاقتصادية العربية والإفريقية والدولية من خلال انضمام شخصيات هامة بالاتحاد من المستثمرين والمستثمرات وكبار الشخصيات العامة والمؤثرة و أصحاب القرار بالدول الإفريقية و أيضا الأوروبية .

وأكدت على ضرورة التعاون العربي مع التجمعات الدولية الاقتصادية ومنها تجمع دول البريكس التى تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وإثيوبيا وإيران، إلى جانب 3 دول عربية وهم مصر والسعودية والإمارات، للاستفادة من خلق اقتصاد عالمي متعدد الأقطاب، والتوازن في العلاقات الاقتصادية، بما يعود بالنفع على التنمية الاقتصادية بالدول العربية  

وفي ختام كلمتها، أشارت هدى يسي، إلى أهمية تواجد الاتحادات العربية في المؤتمرات الداعمة للتعاون العربي إقليميًا ودوليًا، ومنها قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي "روابط اقتصادية.. سياحة.. صناعة.. تنمية مستدامة" المنعقدة فى محافظة أسوان خلال الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024، لإقامة الشراكات والتشابكات لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات لدولنا العربية.

اقرأ أيضا| توقيع بروتوكول تعاون بين «المستثمرات العرب» والاتحاد النسائي الروسي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة