الفنان أحمد مجدي وسط بعض أعماله
الفنان أحمد مجدي وسط بعض أعماله


حكايات| «اشتهاء العين».. مزيج من الموالد والتراث الشعبي

آخر ساعة

السبت، 08 يونيو 2024 - 02:05 ص

■ كتبت: هاجر علاء عبدالوهاب

يستضيف إحدى المعارض بالزمالك أول معرض فردي للفنان التشكيلي أحمد مجدي، تحت عنوان «اشتهاء العين»، الذي يركز على مشاهد مستلهمة من الموالد الشعبية واحتفالات الدراويش ومواكب المتصوفة، فتتحول الأجواء المصاحبة للموالد إلى مشاهد كرنفالية حافلة بكل ما هو خارق للعادة.

تركز لوحات المعرض على تقديم مجموعة من المشاهد التى تدور فى عالم الموالد الشعبية بصعيد مصر، وتجمع بين مجموعة من الممارسات التى  يقوم بها المتصوفون، وتزدحم اللوحات بالعلامات الهندسية، خاصة المربع الذى  يرمز للعناصر الطبيعية الأربع الماء والهواء والتراب والنار، وهو الشكل الأمثل للاستقرار، بخلاف رمزيات المراكب والمقامات الصوفية، ويشتغل الفنان التشكيلى  بوضوح على أغطية المقامات ويرصع أسطحها بمهارة بالغة.

◄ اقرأ أيضًا | نجم الريتش| «مهدى» يصنع الفرحة لأطفال غزة من عبوات المساعدات

وتبدو لوحات المعرض أقرب إلى ترجمة جديدة لمشاهد الأوبريت الشعبى  الشهير «الليلة الكبيرة» الذى  كتبه الشاعر صلاح جاهين ولحنه سيد مكاوى  وقدمه مسرح العرائس فى  ستينيات القرن الماضى.

ودائمًا ما تكون الموالد مصدر إلهام الفنانين الرواد من أمثال محمود سعيد وعبد الهادى  الجزار وسعيد العدوى، ففى  لوحات المعرض نجد الفنان يتأمل ما وراء الطقوس الشعبية والاحتفال فى  المشاهد المألوفة داخل المولد ومنها مشاهد الأراجوز والألعاب الشعبية الأخرى بخلاف رمزيات مواكب زفة المولد وأشكال المقامات.

ونجح مجدى  بصورة واضحة فى  خلق مزج بين الواقع من خلال اللوحات التى  تنقل مشاهد تفصيلية حميمة من الموالد التى عاش الفنان التشكيلى  بجانبها طفولته فى  صعيد مصر، حيث تطوف مواكب الطرق الصوفية وتعتمد على ما تحمله الخيول من مشاهد غريبة.

واستلهم الفنان اسم المعرض من مقولة للفيلسوف «أوجستين» من كتابه الاعترافات، وشارك الفنان فى  مجموعة من الفعاليات الدولية المهمة مثل ملتقى  التصوير الجدارى  بمطروح 2017، وملتقى  الأقصر الدولى  للتصوير، وسمبوزيوم الفيوم، كما شارك فى  عدة معارض جماعية بجمعية الفنون الجميلة، معرض جماعى  مصاحب لمهرجان السينما الأفريقى بالأقصر 2019، وقصر الفنون متحف الخزف الإسلامي، معرض جماعى  بالزمالك 2019.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة