يامال
يامال


يامال ورودري.. ثنائي ذهبي يحلم بقيادة إسبانيا للقب الرابع

وكالات

السبت، 08 يونيو 2024 - 10:45 ص

يتطلع المنتخب الإسباني لتحقيق لقبه الرابع ببطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، حينما يشارك في نسخة عام 2024 بألمانيا.

وسبق للمنتخب الإسباني أن توج بلقب البطولة في أعوام 1964، و2008، و2012، وكان قريبا من تحقيق الإنجاز أو على الأقل الوصول للنهائي في النسخة الماضية، قبل الخسارة أمام المنتخب الإيطالي، الذي توج باللقب فيما بعد، في الدور قبل النهائي بضربات الترجيح.

وأوقعت القرعة اللاروخا بالمجموعة الثانية إلى جانب إيطاليا، وكرواتيا، وألبانيا، حيث سينطلق مشواره في البطولة بمواجهة كرواتيا يوم السبت المقبل في برلين، وبعد ذلك بـ5 أيام سيواجه إيطاليا في جيلسنكيرشن، ثم يختتم دور المجموعات بمواجهة ألبانيا يوم 24 من الشهر ذاته في دوسلدورف.

وتأهل المنتخب الإسباني للبطولة بعد تصدره المجموعة الأولى بالتصفيات، والتي ضمت إلى جانبه أسكتلندا، والنرويج، وقبرص، وجورجيا.

ويدين المنتخب الإسباني بالفضل في ارتفاع مستواه بعد خيبة الأمل الكبيرة في مونديال 2022، إلى مدربه لويس دي لا فوينتي، الذي أعاد الأمل للجماهير في وجود فريق إسباني قادر على المنافسة على البطولات، بالنظر إلى مشوار الفريق في التصفيات.

وتولى دي لا فوينتي المنصب عقب رحيل لويس إنريكي بعد نهاية مشوار الفريق في ثمن نهائي مونديال قطر، وكانت المهمة صعبة بالنسبة للمدرب الذي سبق له تدريب فرق الناشئين والشباب في إشبيلية، وأتليتك بيلباو، ومنتخب إسبانيا لأقل من 23 عامًا.

لكن دي لا فوينتي حقق تغييرًا ملحوظًا في أداء الفريق منذ توليه المهمة، وبات الإسبان يتطلعون لمشاركة أفضل ومحاولة جديدة لتحقيق إنجاز في البطولة.

ويضم منتخب إسبانيا العديد من الوجوه المألوفة والأسماء المتواجدة بقوة عالميا، مثل بيدري (برشلونة)، ورودري (مانشستر سيتي) الذي يعده الكثيرون بمثابة أفضل لاعب وسط في العالم حاليًا، بالإضافة إلى القائد والمهاجم ألفارو موراتا، وعناصر الخبرة مثل داني كارفخال، وناتشو هيرنانديز وغيرهم.

ومن المنتظر أن تكون البطولة بمثابة فرصة لظهور نجم شاب جديد، وهو لامين يامال، 17 عامًا، والذي تألق مع برشلونة هذا الموسم رغم إخفاقات فريقه على المستوى الجماعي، إلا أنه قدم أداء نال إعجاب الجماهير التي باتت تعقد عليه آمالا عريضة سواء مع برشلونة، أو مع المنتخب الإسباني.

ويتصدر رودري ترتيب لاعبو المنتخب الإسباني من حيث القيمة التسويقية، حيث يحتل المركز الأول بقيمة وصلت إلى 110 مليون يورو، ويأتي خلفه لامين يامال بـ75 مليون يورو، وحل داني أولمو، نجم لايبزج الألماني، ثالثا بقيمة وصلت إلى 50 مليون يورو.

وتأسس الاتحاد الإسباني عام 1913 وانضم لعضوية الفيفا بالعام التالي، كما أنه من الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي "يويفا"، وانضم إليه عام 1954.

ويعود الفوز الأكبر في تاريخ إسبانيا إلى مواجهة بلغاريا عام 1933؛ حيث فاز الفريق (13-0)، لكن خسارته الأكبر جاءت إمام إيطاليا وإنجلترا (1-7)، عامي 1928، و1931 على الترتيب.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة