حلمي بكر
حلمي بكر


اعترافات وذكريات

الموسيقار حلمي بكر في آخر حوار له: نزلت من بطن أمي أغني «دو - ري - مي »

الأخبار

الأحد، 09 يونيو 2024 - 07:41 م

 كتب: عاطف سليمان 

اعترافات من نوع خاص جاءت في آخر حوار صحفي أجريته مع الموسيقار الراحل حلمي بكر قبل وفاته، فحين سألته عن طفولته قال أنا نزلت من بطن أمى أتكلم، أغنى السلم الموسيقي (دو- ري - مي - فا - صول - لا - سي)، فكنت أعبث بكل آلة موسيقية حتى أصررت على دراسة الموسيقي، على الرغم من إصرار والدتي بأن أصبح «ضابط طيار» أو أكمل تعليمي الجامعي وأتخرج في أي جامعة، وفعلا التحقت بكلية التجارة، والتحقت أيضا بالمعهد العالي للموسيقي.

ويذكر بكر تقدمه لأحد برامج الهواة في الإذاعة وذلك أثناء دراسته الجامعية وبعد نجاحه تعاقد على فيلم «القلب له أحكام»، ولكن ما إن تخرج حتى تقدم لأداء الخدمة العسكرية  فضاعت فرصته في السينما.

مقابلة أم كلثوم

يرى حلمي نفسه محظوظًا لمقابلته أم كلثوم في بداية السبعينيات، وأنه تمكن من تلحين أغنية لها وهى أغنية «ماعندكش فكرة» لكن توفيت كوكب الشرق قبل أن تغنيها، وكانت من نصيب المطربة وردة. ولحن أيضًا لنجاة وعبد الحليم وليلى مراد وفايزة أحمد ومحمد قنديل ومحمد عبدالمطلب ومحمد الحلو وعلى الحجار وسميرة سعيد وأصالة ومدحت صالح. حتى اقترب رصيد حلمى بكر من 1500 لحن، منها موسيقى لأغانى مسرحيات غنائية وموسيقى تصويرية للعديد من الأفلام السينمائية، كما شارك  فى الفوازير مثل فوازير نيللى، شريهان، «فطوطة» لسمير غانم، وأخيرًا فوازير«فرح فرح» لغادة عبد الرازق ومدحت صالح، وأيضًا تلحينه لتترات أعمال فنية، وأوبريتات كثيرة أشهرها أوبريت «الحلم العربي».

أزمات فنية

موهبة حلمى بكر كان يصاحبها رأيه الجرىء الذى أدخله فى أزمات متعاقبة منها أزمته مع المطرب اللبنانى فارس كرم، بعد هجوم الأخير على سيدة الغناء العربى، وكان بكر لا يكترث بإبداء وجهة نظره وهو ما دفعه لانتقاد المطربة فيروز ومهاجمتها عندما طرحت ألبومها الأخير فى عام 2017، ورأى أنه لن يضيف جديدًا لتاريخها الطويل لأن ما قدمته كفيل ليعبر عن موهبتها، وأن الجيل الجديد اختلف ذوقه. انتقد المطربة إليسا وكان يرى أن غناءها لا يناسب الحفلات.. وكان له رأى فى بعض ما قدمه الشباب فى الفترة الأخيرة، ووقف أمامهم فى حزم وبرأى واضح أدخله فى مشاحنات وصراعات، لكنه صمد أمامها، واستمر فى محاولاته للحفاظ على قيمة الفن.

عصر المهرجانات

ومن أبرز صراعاته الأخيرة التى عبر فيها عن رأيه بصراحة ووضوح فى حواراته المختلفة رأيه فى المهرجانات وبعض المؤدين لها، ورأى أنه فن عشوائى  وأن عصر المهرجانات هو عصر الجهل. وكان الفنان «محمد رمضان» من الذين نالوا حظاً من انتقاداته إذ وصف أغانيه بالفاشلة، وقال إنه يستغل غياب وعى شريحة من الناس، ويُقدم هذه الأعمال، ويحاول كسب الجمهور باستخدام عبارات تغازله.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة