الدورة الشهرية غير الطبيعية
الدورة الشهرية غير الطبيعية


4 علامات تدل أن دورتك الشهرية ليست طبيعية

آلاء اليمانى

السبت، 15 يونيو 2024 - 01:20 م

من المعروف أن المرأة تمر على مدار حياتها في المتوسط بـ 480 دورة شهرية، ولكن هذه الدورة الشهرية لا تسير دائمًا كالساعة.

وفقا «لإكسبريس»، فتتعدد الأعراض التي يمكن أن تدل على عدم طبيعة الدورة الشهرية، وهذا وفقا لما أشار به الأطباء.

اقرأ أيضا | تغير موعد الدورة الشهرية: الأسباب والمعنى الصحي


-دورتك أقل من 21 يومًا

 

الدورة النموذجية تبلغ حوالي 28 يومًا، لذا فإن الدورة التي تقل بانتظام عن 21 يومًا أو تزيد عن 35 يومًا تعتبر غير طبيعية ويجب ذكرها للطبيب، ومن المهم إدراك أن فقدان الوزن والتوتر وممارسة التمارين الرياضية المفرطة يمكن أن يكن لهم تأثير كبير على الدورة الشهرية، لذا فإن السيطرة على هذه الأمور يمكن أن يساعد في عودة دورتك إلى طبيعتها.

 

-النزيف الشديد


 من الطبيعي أن فقدان الدم بكمية ليست كبيرة خلال الدورة الشهرية، ولكن يجب زيارة الطبيب عند التعرض للنزيف بشدة والاحتياج إلى تغيير الفوط الصحية أكثر من كل ساعتين.

 

-تعطل الحياة اليومية

 

ما بين 20 إلى 40 في المائة من النساء يعانين من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، ويمكن أن تشمل أعراض الدورة الشهرية الاكتئاب وتقلب المزاج، بالإضافة إلى الانتفاخ وألم الثديين، وعندما تتداخل أعراض الدورة الشهرية الشديدة بشكل كبير مع الحياة اليومية، فإنها تُعرف باسم اضطراب ما قبل الحيض المزعج، ومن المهم التحدث إلى الطبيب عند الشعور بمشاعر كبيرة من الحزن أو القلق، أو عدم اهتمام ملحوظ بالأنشطة العادية أو التعب الشديد، أو صعوبة التركيز أو الأرق.

 

-رائحة مريبة


وجود رائحة طفيفة أمر طبيعي ولكن رائحة دم الدورة الشهرية ذات الرائحة المريبة قد تشير إلى التهاب المهبل الجرثومي ، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا حكة أو حرقان أو تغير في الإفرازات المهبلية، ويحدث التهاب المهبل البكتيري بسبب خلل في البكتيريا الموجودة عادة في المهبل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة