صورة موضوعية
صورة موضوعية


بتكلفة 680 مليون روبل.. روسيا تعمل على شبكة أقمار صناعية

ناريمان محمد

الأحد، 16 يونيو 2024 - 05:37 ص

ابتكر العلماء الروس مشروعًا لشبكة أقمار صناعية خفيفة الوزن، تتكون من 384 قمرًا، يصل وزن كل منها إلى 1 كجم، تبلغ تكلفتها حوالي 680 مليون روبل.

وتعمل هذه الشبكة على 16 مدارًا قطبيًا متقاطعًا، ما سيوفر إشارة مستقرة في روسيا لإنترنت الأشياء،  بما في ذلك المناطق التي لا تتوفر فيها أنواع أخرى من الاتصالات أو تكون محدودة.

وتبلغ مقاسات كل جهاز 100х100х38 ملم ما يسمح لها إشغال ثلث خلية الأقمار الصناعية المكعبة- منصة الأقمار الصناعية المصممة لإطلاق حمولات صغيرة إلى الفضاء،  وسوف تعفى هذه الأقمار من الوظائف غير الضرورية، ما سيساعد بشكل كبير على تقليل تكلفتها.

وقال فيكتور بولبينكو مدير المشروع: "لدى بلادنا أقمار صناعية للاتصالات، لكنها هياكل ضخمة، تنفذ وظائف عديدة غير مطلوبة من جانب الزبائن، ولكن عليهم دفع مبالغ إضافية مقابلها، لذلك اقترحنا مشروعا لكوكبة مدارية، يتكون من عدد أكبر بكثير من الأقمار الصناعية، ونظرا لتقليل مهامها، وبالتالي المعدات الموجودة على متنها، يصبح حجمها أصغر بعشرات المرات، ما يؤدي إلى انخفاض تكلفة كل قمر والكوكبة ككل".

ووفقا له فإن جميع مكونات هذه الكوكبة روسية الصنع ومن المفترض أن تزود هذه الأقمار بمحركات بلازما نبضية ووحدة تحكم وبطاريات وألواح شمسية وأنظمة توجيه وتحديد المواقع،  ولإطلاق هذه الكوكبة إلى الفضاء ستستخدم 3-4 صواريخ نقل من الفئة المتوسطة.

وأضاف أنه سيكون بالإمكان استخدام هذه الكوكبة من الأقمار الصناعية الصغيرة في خدمة الطرق السريعة للبنى التحتية ووسائط النقل المسيرة وأنظمة الأمن ومجمعات مراقبة المواقع الطبيعية.

اقرأ أيضا | اليابات تفشل في إجراء اتصالات مع القمر الصناعي الذي يدور حول كوكب الزهرة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة