بسمة
بسمة


بسمة: لم أخش من حجاب «مسار إجبارى»

أمنية أبوكيلة

الأحد، 16 يونيو 2024 - 08:27 م

تجمعنى كيمياء بأحمد داش.. وصدمت من تطور الصناعة

فنانة استثنائية أحبها الجمهور لامتلاكها ملامح مصرية أصيلة نجمة لديها قدرة هائلة على مواكبة كافة الأجيال بروح عصرية وبذكاء شديد فى اختيار الموضوعات التى طالما جاءت متجددة باحثة عن القيمة بغض النظر عن مساحة الدور إنها الفنانة بسمة والتى شاركت فى الموسم الرمضانى من خلال مسلسل «مسار إجبارى « التى تتحدث عن كواليس العمل وردود الفعل التى تلقتها على الشخصية، كما تتحدث عن مشوارها الفنى بشكل عام والجديد فيه خلال السطور التالية..

ماذا عن كواليس مشاركتك فى مسلسل «مسار إجبارى»؟
فى البداية رشحتنى شركة الإنتاج ثم جاءتنى مكالمة تليفونية من أحمد داش الذى علم بوجودى فى المسلسل ولم يكن يعرف طبيعة الشخصية التى أقدمها فى العمل وكانت المفاجأة بالنسبة له أننى سأجسد دور والدته وأننى وافقت على الشخصية مما أصابه بالدهشة، وأيضًا من أسباب قبول الدور هو وجود المخرجة نادين خان على رأس العمل فقد شهدت لها العديد من الأعمال لذلك قبلت دور «نعناعة» قبل قراءة السيناريو، وتحدثت معها على الفور حتى أعرف موعد تصوير العمل.


الجمهور تفاعل مع المشاعر والأحاسيس المرهفة لشخصية «نعناعة» كيف وجدت هذا الأمر؟
أعتقد اننى أحببت الشخصية فخرجت مشاعرى صادقة جدًا فأحبها الجمهور وتفاعل معها لما لمسوه من مشاعر وأحاسيس فى « نعناعة»، لذا يجب على الفنان أن يكون صادقا ولديه اتجاه حقيقى نحو الشخصية حتى يصدقها الجمهور، و»نعناعة» كانت واضحة منذ البداية فى التعبير عن مشاعرها، وكانت مرهفة الحس فتحزن وتفرح وتبكى وكل هذا وصل للجمهور لذلك أحب الجمهور نعناعة وأنا أيضا أحببتها.


«نعناعة» عاشت أزمات كثيرة فى حياتها كيف تقيمين هذه الشخصية؟
«نعنانة» سيدة طيبة وتحب الضحك ومتسامحة وكل ما يشغلها هو ابنها، وتحب الدنيا رغم أنها تعرضت لهزائم كثيرة فى الحياة فعاشت فى وحدة بعد وفاة والدتها، تلك التركيبة كانت لدى من البداية دون مشاهد مكتوبة على ورق وسيناريو وبناء عليه بدأت اشتغل على الشخصية، ومن الناحية النفسية بدأت فى معرفة كيف يكون رد فعل تلك الشخصية عند تعرضها لأزمة فضلًا عن الجزء الخاص بى كممثلة، كل ذلك كانت عوامل لتحضير الشخصية.


«نعناعة» كانت مغلوبة على أمرها وتعبر عن مشاعرها فماذا عن بسمة؟
بخلاف أننا أمهات ولدينا قدر من التسامح لا يوجد شىء مشترك بينى وبين «نعنانة» فهى مغلوبة على أمرها وتبكى فى أى شىء مؤثر تراه ولكن بسمة كتومة ولا تخرج مشاعرها بسهولة.
هل شعرت بالقلق من تقديم دور أم لشاب فى سن المراهقة؟
بالعكس، كل ما نقوم به تمثيل لن يلازمنى فى حياتى الخاصة، فاليوم أظهر بدور أم أحمد داش ومنذ فترة كنت والدة راندا البحيرى، نحن نمثل والمتفرج يعلم ذلك المهم أن يصدق ما نقوم ببيعه لهم.


ما المشهد الأصعب بالنسبة لك أثناء تصوير المسلسل؟
مشهد النهاية وكنت قلقة بشأنه، خاصة أنه فى اليوم الذى صورت فيه المشهد، كان قد عرض حوالى ١٠ حلقات للجمهور، هذا المشهد كان فى المحكمة، وضم كل الشخصيات، والجميع يتحدث، ولم تكن لى جمل حوارية، بل كان مطلوبًا منى الإحساس دون «أفورة» أو كلام كثير.


ارتداء الحجاب طوال أحداث المسلسل هل تعتبرينه تحديًا لك؟
الشكل الخارجى للشخصية كان بالاتفاق المشترك بينى وبين المخرجة نادين خان والاستايلست ريم العدل، ولكن لم يكن لدى تخوف من ارتداء الحجاب ولا الظهور بدون مكياج فكنت أرغب فى أن تظهر الشخصية بشكل طبيعى بعيدًا عن التجميل لذلك احس الجمهور انها تشبههم، وليست هذه أول مرة اظهر بالحجاب ففى مسلسل «قصة حب» ظهرت بدور منتقبة ومن ثم محجبة، فأنا أحب أن أظهر بشكل حقيقى مثل الشخصية التى ألعبها، وإما لن يصدقنى المشاهد والجمهور.


كيف كان التعاون مع الفنان أحمد داش؟
أنا أحب التعاون مع أحمد داش كثيرًا وأعرفه منذ أن كان عمره 13 عامًا فيوجد بيننا كيمياء ونفهم بعض بسرعة، وتزاملنا فى أكثر من ورشة تمثيل وهو ممثل مجتهد والمشاهد التى جمعتنى به كنا نعمل عليها بالإحساس قبل الكلام.
كيف كانت تجربتك كضيفة فى مسلسل « بدون سابق إنذار «؟
وافقت على «بدون سابق إنذار» لأن المخرج هانى خليفة صديق قديم وكذلك الفنان آسر ياسين وأنا أحب العمل معهما حتى إن كنت ضيفة شرف.. إضافة إلى أن المسلسل مهم وبه جوانب إنسانية كبيرة، ويناقش عددًا من القضايا المهمة بشكل حساس ومؤثر للغاية.


ما هى نوعية الأعمال التى تتمنى أن تقدميها فى الفترة القادمة؟
أتمنى تقديم عمل خيالى على نفس مستوى «هارى بوتر»، لأن هذا الفيلم عالم خيالى متكامل لا ينقصه شىء وأحب مشاهدته دائما وله فى قلبى مكانة خاصة وأحب مغامراته.
ما رأيك فى نوعية مسلسلات الـ 15 حلقة؟
دراما الـ١٥ حلقة «مريح جدًا» بالنسبة لى حيث إن تصوير العمل لا يستغرق وقتًا طويلًا كما ان الشخصيات والأحداث تكون مركزة بدون مط وتطويل وهذا يشجع الجمهور على مشاهدة العمل ويجعل المؤلف يخرج أفضل ما عنده فى الحلقات.


غيابك لأكثر من سنتين عن الشاشة هل أثر فى مسيرتك الفنية؟
فترة الغياب كانت لانشغالى بتربية ابنتى وهى فترة أعتز بها كثيرًا لكن أجد أنها أثرت على لأننى وجدت الكثير من العناصر الفنية تغيرت على كافة المستويات فكل شىء فى الصناعة تطور بسرعة وهو ما أصابنى بصدمة لكن الحمد لله استطعت أن أتعامل مع هذا التطور واعتقد أننى ظهرت بشكل مختلف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة