صورة أرشيفية لمجموعة بنوك
صورة أرشيفية لمجموعة بنوك


تعرف على سعر الفائدة بالشهادات البنكية المتغيرة

شيماء مصطفى

الإثنين، 17 يونيو 2024 - 04:43 م

تقدم البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية، عدد من المنتجات البنكية والادخارية، ومن بينها الشهادات متغيرة الفائدة، ويمكن شراء الشهادات الإدخارية المتغيرة بداية من ألف جنيه، ومضاعفاتها من غالبية البنوك المصرية.

ويتم تحديد سعر الفائدة على الشهادات البنكية المتغيرة على أساس سعر الإيداع لليلة واحدة، ويتغير سعر الفائدة على وفقاً للتغير في سعر الإيداع والخصم المعلن من البنك المركزي المصري.

وتقوم لجنة الالكو بالبنوك بتغير سعر الفائدة على الشهادات المتغيرة وفقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حينه، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

والشهادات المتغيرة الفائدة هى شهادات أسمية بسعر فائدة متغير وليس ثابت، يحتسب معدل عائد سنوي متغير يصرف بدوريات عائد مختلفة، ويتم تحديد سعر العائد على أساس سعر الإيداع لليلة واحدة.

اقرا ايضا |هل يتأثر سعر الفائدة على الشهادات الادخارية بقرار البنك المركزي الأخير؟

ويتغير سعر الفائدة على الشهادات الادخارية المتغيرة، في حالة قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة أو خفض سعر الفائدة.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادات الادخارية المتغيرة من أي من فروع البنك التابع له العميل، وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ولا يمكن استرداد الشهادات الادخارية المتغيرة، قبل مضي 6 أشهر اعتبارًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقاً للقواعد والشروط المعلنة، في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصـري في آخر اجتماع لها يوم 23 مايو 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وتنشر بوابة أخبار اليوم، سعر الفائدة على الشهادات البنكية المتغيرة العائد في 7 بنوك مصرية تعمل في السوق المحلي.

1- بنك أبو ظبي التجاري مصر

شهادة ستار المتغيرة ومدتها 3 سنوات، بسعر فائدة سنوي يبلغ 27.75%، ويُصرف العائد شهرياً، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 5 آلاف جنيهاً.

2- البنك الأهلي المصري

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 27.5% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

3- بنك مصر

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 27.5% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

4- بنك القاهرة

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 27% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

5- بنك التعمير والإسكان

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 27.5% ويصرف العائد كل 6 شهور، و 27.25% سنوياً ويصرف العائد عليها كل 3 شهور، و 27% سنوياً ويصرف العائد شهريًا.

6- البنك العربي الإفريقي الدولي

شهادة إدخار إميرالد ذات العائد المتغير ومدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 26.5% ويصرف العائد كل شهر، ونحو 26.75% سنويًا في حالة صرف العائد كل 3 شهور، و 27% سنويا ويصرف العائد عليها كل 6 شهور، و27.25% سنويا ويصرف العائد سنويًا.

7- البنك التجاري الدولي CIB مصر

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 26% ويصرف العائد عليها

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة